محليات
pixapay

قوانين عمل خاصة بالفتيان خلال العطلة الصيفية يستعرضها للشمس النقابي جهاد عقل




مع بدء العطلة الصيفية ينخرط العديد من الطلاب الثانويين في اعمال مختلفة، لكنهم يجهلون حقوقهم في مكان العمل، ولا يعرفون القوانين التي تسري عليهم، وحول هذا الموضوع تحدثت اذاعة الشمس مع النقابي جهاد عقل.


إعلان

وتحدث النقابي جهاد عقل عن قوانين العمل الخاصة بالشبيبة، والتي يجب على كل مشغل تطبيقها، كما على الشاب ان يعرفها، ومنها ان الجيل المسموح به للعمل وفق القانون هو 16 سنة فما فوق، لكن يسمح خلال العطلة الصيفية بالعمل من جيل 14 سنة.


ويمنع العمل للفتية في اماكن خطرة مثل ورشات البناء، الحدادة، الخنادق، اعمال البنى التحتية، العمل الليلي، وغيرها، كما يمنع من والد اصطحاب ابنه الى هذه الاماكن الخطرة، ويمنع من الفتى التواجد بها، الا بمصادقة من قبل وزارة العمل، ويجب ان يعمل الفتى في بيئة آمنة.


وعلى الشاب ان يحصل على رسالة خطية من صاحب العمل عند بدء العمل، يحدد فيها عدد ساعات العمل، وطبيعة العمل، والأجرة، وتوفير معدات واقية، ويجب ان يحصل عليها العامل خلال اقل من اسبوع من بدئه العمل، والا فسوف يتعرض المشغل لمخالفات.


كما يجب توفير سفرية بعد الساعة الثانية عشرة ليلا للعامل من وإلى البيت، وعلى الاهل الاهتمام بمتابعة ابنائهم في هذه الامور وان يكونوا شركاء فيها لضمان امنهم وسلامتهم، لافتًا الى انه يفضل للفتى خلال العطلة الصيفية ان يهتم بنشاطات تثقيفية ومهام بيتية، حيث شهدت العطلة الصيفية في سنوات سابقة حوادث عديدة اصيب خلالها فتيان.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد