عربي

جهاد المومني للشمس: ما زال الطابع العشائري يغلب في الاردن

حول المشاركة في الإنتخابات قال ان غالبية الاحزاب مشاركة في الإنتخابات، بما فيها قوائم حزبية ومرشحون بقوائم غير حزبية، وهناك التفاف جماهيري حول الترشح، وهناك مشاركة مميزة من قبل المراة الأردنية

اقرت الحكومة الاردنية قانون الإنتخاب الجديد الذي سيعمل به منذ يوم الغد خلال الإنتخابات النيابية التي ستجرى في الاردن، والغاء قانون الصوت الواحد بعد 20 عامًا من العمل به.

حول هذا الموضوع التقت الشمس السيد جهاد المومني الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للإنتخاب، والذي قال ان القانون الجديد يعتمد القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة، وحظي بتوافق من مختلف الأطر السياسية في الأردن، ويوم الغد هو بمثابة اختبار للقانون الجديد، وسنقدم بعض التوصيات والملاحظات للحكومة بعد اجراء الإنتخابات حول القانون الجديد.

وحول المشاركة في الإنتخابات قال ان غالبية الاحزاب مشاركة في الإنتخابات، بما فيها قوائم حزبية ومرشحون بقوائم غير حزبية، وهناك التفاف جماهيري حول الترشح، وهناك مشاركة مميزة من قبل المرأة الأردنية.  

وحول سؤال بالنسبة للطابع العشائري الذي يغلب على مجلس النواب والإنتخابات في الاردن اشار الى انه من الصعب تجاوز الطابع العشائري في الأردن، لأنه جزء من تركيبة المجتمع الاردني الذي يغلب عليه الطابع العشائري اكثر من السياسي، لكن قانون الإنتخابات الجديد هو محاولة اولية للخروج من العشائرية، والتأسيس لدولة مدنية وثقافة انتخابية مبنية على اسس حزبية.

اما عن عدد القوائم التي ستخوض الانتخابات البرلمانية فهو 226 قائمة و 1252 مرشح بشكل فردي.

للاستماع للقاء:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.