فاكهه التنين المعروفة باسم البيتايا أيضا تمتاز بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية والطبية والجمالية ايضا في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية لفاكهه التنين.



خصائص فاكهة التنين

• تركيز عالي من فيتامين ج: يحسن فيتامين ج من نظام المناعة و يساعد في إلتئام الجروح بسرعة, كما يسهل امتصاصه من خلال الجسم بشكل أسرع من مكملات فيتامين ج.


• فيتامين ب1( الثيامين): تحتوي على فيتامين ب, الذي يولد الكثير من الطاقة, و الكربوهيدرات الضرورية لعمليات التمثيل الغذائي في الجسم.


• فيتامين ب3( النياسين): تعتبر فاكهة التنين من الفواكه المثالية, التي تساهم في تخفيض الكوليسترول في الجسم, كما يعمل فيتامين ب3 على تعزيز مظهر البشرة, و يساعد في ترطيبها.


• فيتامين ب12: يمكن اعتبار فاكهة التنين من المنشطات الطبيعية للجسم, لإحتواءها على فيتامين ب12, بحيث تساعد الأشخاص الذين يعانون من نقص في الشهية, بطريقة تزيد من شهيتهم للطعام.


• محتوى عالي من الألياف: تحتوي هذه الفاكهه على نسب عالية من الألياف الغذائية, و يمكن الحصول على 1 غرام من الألياف لكل 100 غرام من هذه الفاكهة المجففة, كما تعتبر من أفضل الفواكه التي ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإمساك, و عدم انتظام في حركة الأمعاء.


• نسب عالية من المعادن: هي مصدر كبير للفسفور و الكالسيوم, المسؤولة عن تعزيز العظام, و صحة الأسنان, كما يساعد الفسفور في تشكيل أنسجة الجسم.


فوائد فاكهة التنين

- يساعد في السيطرة على مستويات الجلوكوز يفضل تناول هذه الفاكهة من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 بحيث يعمل تناولها على تقليل استهلاك الأنسولين الذي يحتاجه جسم هؤلاء المرضى.


- يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم تعمل فاكهة الدراغون على تطبيع مستويات ارتفاع ضغط الدم في الجسم, بحيث ينصح بتناولها من قبل الأشخاص المعرضين و بشكل كبير لمخاطر ارتفاع ضغط الدم.


- تحييد المواد السامة في الجسم تقلص فاكهة التنين من آثار المواد السامة, و المعادن الثقيلة, كالنحاس و الزنك, التي تعتبر جيدة للجسم, و لكن بنسب ضئيلة, بحيث يعمل تراكمها في التسبب بأمراض خطيرة.


- يحسن البصر تحتوي هذه الفاكهة على مادة الكاروتين, التي تساعد في الحفاظ على تحسين البصر بالتساوي.


- يقلل من الوزن يمكن خفض الوزن و المحافظة عليه بتناول فاكهة الدراغون.


- يخفف من أمراض الجهاز التنفسي تساعد هذه الفاكهة في التخفيف من حدة السعال و الربو, وأمراض الجهاز التنفسي.



الفوائد الجمالية لفاكهه التنين:

تحارب الشيخوخة

غنيّة بمواد مضادة للأكسدة التي تلعب دوراً أساسياً في محاربة ظهور علامات الشيخوخة على البشرة كي تبقى شابّة، نضرة وليّنة.



يمكن استخدامها في قناع للوجه

حافظي على إشراقة وشباب بشرتكِ من خلال مزج ملعقة من اللبن مع نصف حبّة من البتايا وتطبيق هذا القناع على وجهكِ لمدّة 20 دقيقة، مرّة في الأسبوع.

حاربي البثور في الوجه من خلال هذه الفاكهة الغنيّة بالفيتامين C. فقط ضعي محتوى الفاكهة على المناطق المرجوّة وعندما يجفّ اغسلي وجهكِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين في اليوم.



تعالج حروق البشرة

- في أيّام الصيف الحارّة وبعد تعرّضكِ لاحمرار شديد جرّاء التعرّض للشمس قومي بتطبيق هذا المزيج على بشرتكِ. اخلطي ملعقة كبيرة من شراب فاكهة التنين وعصير الخيار وأضيفي إليهما ملعقة كبيرة من العسل. اتركي المزيج لمدّة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الباردة. غنى هذه الفاكهة بالفيتامين B3 يجعلها مصدراً مهمّاً للترطيب.

- كما يمكنكِ وضع كميّة من عصير البتايا على قطنة وتمريرها على وجهكِ ثم غسله بالماء، وذلك قبل الذهاب إلى الشاطئ لمساعدة بشرتكِ في الحماية من أشعّة الشمس.



حماية لون الشعر:

لحماية لون شعركِ المصبوغ ضعي عصير البتايا على فروة رأسكِ واتركيه لمدّة 15 دقيقة ثم اغسلي شعركِ بالشامبو.


تساهم في المحافظة على الوزن:

أولاً هي فاكهة قليلة السعرات الحراريّة والدهون، كما وأنّها تساعدكِ على الشعور بالشبع وتعزّز عمليّة الأيض. إنّما الأهمّ أنّها تحتوي على كمّ هائل من البذور وجميعنا يعلم كما أن البذور مصدر مهمّ للبروتين، هذا بالإضافة إلى غناها بالألياف.



أنواع فاكهة التنين

لهذه الزهرة أو الفاكهة ثلاثة أنواع وهي:

– فاكهة التنين أو البتايا الحمراء: وهي ذات قشرة حمراء اللون ومن الداخل ذات اللون أبيض، وهي الأكثر تداولاً والأكثر شهرة.

– فاكهة التنين أو البتايا الصفراء: وهي ذات قشرة صفراء ومن الداخل ذات اللون الأبيض.

– فاكهة التنين أو البتايا كوستاريكا: وهي ذات قشرة حمراء من الخارج، ومن الداخل ذات اللون الأحمر أيضاً.

– وُهناك نوع نادر جداً جداً جداً وهي فاكهة التنين أو البتايا الطويلة: وهي ذات قشرة بنية ومن الداخل لها عدة ألوان، ولا تتواجد إلّا في نيوزلندا والصين وتايلند وبعض البلدان الأخرى.


معلومات ونصائح:

– يتمّ تناول فاكهة التنين بعد قطعها إلى نصفين، ويؤكل اللّب بواسطة الملعقة، ويقوم البعض بتحضير عصير منها أو يضيفها كمكوّن لبعض أنواع العصائر.

– يفضّل تجنّب اختيار الثمرة الناضجة جدّاً منها.

– يجب عدم أكل الثمرة التي تحتوي على بعض الكدمات أو البقع أو التشقّقات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.