الزيتون

تعتبر من أشهر وأبرز أنواع الأشجار المعمرة والمباركة في كافة أرجاء العالم وفي بعض المناطق وعلى رأسها منطقة حوض البحر المتوسط بشكل خاص فهذه الشجرة من الأشجار المباركة التي تزود الناس بثمار الزيتون وبزيت الزيتون الذي يدخل في عدد كبيرٍ من أصناف الطعام حول العالم إضافة إلى استعماله في المجال الطبي وفي مجالات أخرى بشكل كبير ولافت.

موسم قطف الزيتون

تقوم وزارة الزراعة بتحديد موعدٍ لقطف الزيتون وعصيره أو كبسه، كما تحدد موعداً لتشغيل معاصر الزيتون، وذلك حسب كمية المحصول وموعد الإزهار، والظروف الجويّة خاصّةً الأمطار التي سادت أثناء نموّ المحصول. ويتحدد موعد منتصف شهر تشرين الأول لبدء قطف الزيتون في المناطق الساحلية وشبه الساحلية والدافئة ، أمّا المناطق الجبلية التي تحتوي على أصناف السوري والنبالي فتبدأ بالقطف في بداية شهر تشرين الثاني، وفي نهاية تشرين الثاني يتمّ قطف صنف النبالي المحسّن.

إعلان


طرق قطف الزيتون

القطف اليدوي: ويتم قطف الزيتون بكلتا اليدين، وهي من أفضل طرق القطف لأنّها تحمي الأشجار والثمار من أيّ ضرر، لكنها تحتاج إلى أيدٍ عاملةٍ مدربةٍ، وتحتاج الى جهد ووقت كبيرين.

القطف بالهزّ: يتمّ فيها هز أفرع الشجرة باليد فتتساقط حبات الزيتون على الأرض، ويتم جمعها أو وضع قطعةٍ من القماش تحت الشجرة لتسهيل جمعها وحمايتها من الأوساخ.

القطف بالعصا: يتم في هذه الطريقة ضرب أفرع الشجرة بالعصي الطويلة وتساقط حبات الزيتون، لكنها من أسوء الطرق فقد تؤدي إلى تلف وتكسير أفرع الشجرة.

القطف بالآلة: تقوم الآلة فيها بعمل حركات ترديية لجذع الشجرة فتسقط ما نسبته حوالي 85% من المحصول. القطف الكيماوي: يتم فيه رش بعض المواد الكماوية على الأشجار، مما يؤدي إلى سقوط الثمار، لكن هذه الطريقة سيئة فالمواد الكيماوية تضرّ بالمحصول زيتوناً كان أم زيتاً.


فوائد زيت الزيتون

  • يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية غير مشبعة، ولذلك فهو خيار صحيّ لعملية الطهي.
  • يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة القوية، وهي التي تساعد الجسم على محاربة أمراض عديدة، كما ويحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ك.
  • يمنع زيت الزيتون من حدوث السمنة وزيادة الوزن.
  • يساعد زيت الزيتون على مكافحة مرض ألزهايمر،
  • يحارب زيت الزيتون مرض سرطان الثدي
  • يقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية.
  • يعالج زيت الزيتون ضغط الدم المرتفع.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد