نبذة عن التقييم والتقويم

يختلط على كثير من الباحثين والطلبة والمدرسين مفهومي التقييم والتقويم، فيظن كثير من الناس أن المصطلحين يحملان المعنى نفسه، خاصة إذا تعلق البحث بالموضوعات الاجتماعية، أو ما يخص تقويم البرامج، على الرغم أن التعريف يشير الى أن المصطلحين يدلان على بيان قيمة الشيء والحكم عليه وتعديله قدر الإمكان، إلا أن التقويم أكثر انتشاراً بين جمهور اللغويين، وتركز على التصحيح والتعديل، أما التقييم فهي تضيف خاصية إعطاء القيم للشيء فقط، دون تصحيحه.

ويعتبر التقويم والتقييم اساسان مهمان لمعرفة نتائج العملية التربوية، ويختلف التقويم عن التقييم بانه اعم واشمل، ففي الوقت الذي يعبر فيه التقويم عن بيان مخرجات العملية التربوية ومقدار تحقق الهدف منها، وابراز جوانب القوة والضعف لتعزيز الصحيح ومعالجة الأخطاء، فان التقييم هو مجرد عملية تقدير او اعطاء قيمة للنتائج التي تم تحقيقها.


ما الفرق بين التقييم والتقويم

التقييم

التقييم لغةً هو إضافة قيم للشيء، كما جاء معنى كلمة التقييم في المعجم بمعنى بيان قيمة الشيء. فالتقييم يعني وضع ميزة أو أهمية للأشياء، أي اعطاء حكم أو قيمة معينة على شيء ما، وهو قيمة توضح إلى أي مدى كان هذا الشيء مفيد أو ناجح، ولتتم عملية التقييم فلا بد من مجمع الشواهد، أو بمعنى آخر جمع البيانات اللازمة عن البرنامج التعليمي المعين، ومقارنة هذه البيانات مع المعايير الموضوعة أو المنتقاة مسبقاً للوصول عبرها إلى حكم يتناسب مع مدى تحققها.

أقسام التقييم

التقييم الرسمي: يعتمد على الاستطلاعات المنظمة، والزيارات المخططة والمقارنات واختيارات القياس.

التقييم غير الرسمي: يعتمد على الملاحظات العابرة والأهداف الضمنية والعادات والأحكام السريعة.


التقويم

التقويم لغة: هو إزالة أي اعوجاج يكون ظاهراً في أي شيء، والتقويم هو التصويب كما وصف ذلك الطبري.

أجمع المفسرون على معنى لفظ التقويم الذي ورد في سورة التين بقوله تعالى: "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم"، هو أن الله خلق الإنسان في أجمل صورة وأفضل هيئة. فنجد هنا أن مصطلح التقويم أعم وأشمل من التقييم، ويرى بعض علماء النحو واللغة أن كلمة تقييم خطأ شائع، ويشيرون بوجوب استخدام التقويم عوضا عن التقييم، ومذهبهم في ذلك سببه أن التقييم تقدير وتثمين، بينما التقويم تصحيح وتعديل.

أي أن عملية التقويم تكون من اجل إصلاح الخلل والاعوجاج والخطأ والعمل على تعديله، اما التقييم فيكون من اجل اعطاء الشيء قيمته او تحديد مستواه فقط بناءً على معايير وأسس سابقة.


الفرق بين التقويم والتقييم والقياس والاختبار من الناحية التربوية

نظرا لوجود لبس لدى الكثيرين في فهم الفرق بين التقويم والتقييم وبين مصطلحي القياس والاختبار نبين ما يلي.

التقييم: هو إصدار حكم عام في ضوء معايير محددة كان نقول ان مستوى هذا الطالب ضعيف او جيد او ممتاز.

اما التقويم فلا يقتصر على إصدار الحكم على قيمة الأشياء ولكنه يجب ان يتبع بإجراءات عملية تشمل على التشخيص والعلاج واخذ العبر من اجل تجنب الوقوع بالأخطاء

القياس والاختبار

الفرق بين القياس والاختبار يعنيان بإعطاء القيمة للشيء ولكن،

القياس هو تقدير كمي "رقمي" لإعطاء درجة محددة، او لتمييز الطالب عن اقرانه بتحديد مستواه.

اما الاختبار فهو أحد وسائل الحصول على التقدير الكمي سواء كان الاختبار شفويا أو تحريريا أو اختبارا عمليا.


المراجع

"مفهوم التقويم التربوي"، al3loom.com.


د. وديع إلياس (3-4-2011)، "تعريف التقييم"، www.aptksa.org، اطّلع عليه بتاريخ 21-06-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.