انه مما لا يختلف عليه اثنان ان لوجود التكنولوجيا أثر كبير على التعليم، فقد اصبحت التكنولوجيا ترسم افاق مستقبل التعليم وهذه الآفاق باتت قريبة جدا الآن، وقد امتزج بشكل واضح برواسخ التعليم الأساسية، وبرغم ان لهذه العملية بعض السلبيات إلا أن ايجابياتها أكبر بكثير.


الأثر الإيجابي للتكنولوجيا

لقد اثرت العوامل التكنولوجية في جميع جوانب الحياة، والتعليم كذلك فكان لها تأثيرًا كبيرا مثل إعطاء كافة الشعوب بأعمار مختلفة الفرصة في الدراسة وزيادة الثقافة، ففي العصور السابقة لم يكن سهلا وصول الكتب إلى جميع الناس وقد اعتبرت في بعض الاحيان ترفًا ورفاهيةً لا تتوفر إلا لنخبة السكان.

والان وبسبب تطور التكنولوجيا، بإمكاننا إيجاد مناهج تعليمية على هيئة صور أو فيديو أو نصوص، وتتوفر جميعها في بوابة الإنترنت الواسع.

كما ان فرص التواصل والتعاون قد اتسعت عبر استخدام التكنولوجيا في التعليم وإجراءاته، فقديما كانت الصفوف الدراسية منعزلة عن بعضها، واليات التعاون كانت قليلة لزملاء الصف الواحد أو البناء نفسه، أما الان يستطيع الطلاب أن يتواصلوا مع علماء ومدارس في أي مكان في العالم، والحصول على أي معلومة يريدونها والوصول الى أبحاث وتفاصيل لأمور من الصعب الوصول اليها.


المنطقة الرمادية في تأثير التكنولوجيا

هل يمكن اعتبار هذه التأثيرات فوائد وإيجابيات؟ طبعا، فهي فعلا من اهم الفوائد التي غيرت بنفس الوقت سياسة التعليم، ولكن هنالك منعطفات في المنهج الدراسي حدثت بسبب دخول التكنولوجيا، وهذه المنعطفات تقع في المنطقة المحايدة لأن البعض يعتبرها جيدة والبعض يعتبرها مشكلة لا يمكن حلها.

تتركز هذه التغييرات بعدم حرمان المعلم من دوره التقليدي، فهو لم يزل ينفذ أساسيات التدريس نفسها منذ عقود من الزمن، إلا أنه لم يعد المصدر المباشر للمعلومات، وأصبح تدريجيا مرشداً للطلاب في بحثهم عن المعلومات من حولهم، وهذه الآلية دخلت فعلا في المناهج المعاصرة للتعليم.

إن التكنولوجيا أداة فعالة جدا في تحويل مجرى التعليم ودعمه بعدة طرق، ويتنوع مجالها من فتح المجال لطرق تعاون مبتكرة وحديثة للعمل والتعلم، إلى تسهيل إنشاء مواد تعليمية نافعة للمعلمين.


أمثلة على دور التكنولوجيا في التعليم

لقد اجريت دراسة واستطلاع رأي لمعرفة التأثير الحقيقي والمباشر الذي سببته التكنولوجيا في صفوف التعليم، وبإمكاننا استخدامها كأمثلة مباشرة لمنحكم فكرة أعمق عن التغييرات التي حصلت في السنوات الأخيرة:

ان غالبية الأساتذة يعتمدون اليوم على نوع من الأدوات التكنولوجية لإعلانات الفصل الدراسي والوظائف والواجبات

لقد أصبحت بعض المناهج الدراسية تنشر على الإنترنت، وفي بعض الاحيان يتم التواصل بين الأستاذ والطالب بطريقة غير مباشرة لإيصال إعلانات الفصل المهمة، وقد يكون موقع فيسبوك الشهير هو طريقة التواصل

أصبحت الأجهزة التكنولوجية جزءًا مهما من حياة الطلاب اليومية، وتستخدم بعض المناهج الدراسية هذه الأجهزة بشكل مباشر في نظام التعليم

حصلت الدورات التعليمية عبر الإنترنت على اهتمام واسع بنسبة كبيرة

أصبح الإنترنت جزءًا اساسيا من العديد من الوظائف وأنشطة البحث، والكثير من الطلاب يقومون اليوم (غالبًا ضمن واجباتهم المباشرة) بتقديم جزء من وظائفهم أو المهام المطلوبة منهم عبر شبكة الويب.


المراجع

HOW HAS TECHNOLOGY CHANGED EDUCATION?، من موقع: Purdue.edu، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019.


How Technology in the Classroom is Affecting Education، من موقع: securednetworks.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.