ما هو Mooc

هو اختصار ل Massive Open Online Course، يمكننا قول ان Mooc بأنها عبارة عن دورات تدريبية مفتوحة ضخمة يحوز عليها المُتدرّب عبر شبكة الانترنت، ويمكن لهم الوصول إليها مجانًا.

يمكن وصفها بأنها هائلة أو ضخمة لأنها متاحة ومتوفرة لكم كبير من المستخدمين؛ ويعتبر التسجيل غير محدود، فيمكن التسجيل بالدورة التدريبية في أي وقت، ولست بحاجة لانتظار الحصول على الموافقة للبدء بالتعليم، ويمكن ارتياد الغرف الصفية الإلكترونية، ومنتديات المناقشة، والحصول على الدروس المصورة مرئيًا، والتقييم على هامش ذلك.


مصممي Mooc

تتظافر الجهود لتوسيع نطاق التعليم بأقل التكاليف، ولذلك حرصت كبرى الجامعات والشركات العالمية على انشاءMooc لتضع بين يدي البشرية المعلومات الكافية حول سياقات معينة.

من اهم الجهات الداعمة لذلك؛ جامعة هارفرد وستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتقنية، كما مدت كل من شركة مايكروسوفت وشركة جوجل وIEEE، أما فيما يخص تقديم الدورات فيأتي من قِبل Udacity وFuture Learn وشركة كورسيرا وموقع إيديكس وغيرها.


الأسئلة الشائعة حول Mooc

قد تتوارد لدى الراغبين في التعلم عبر الإنترنت، الكثير من التساؤلات وفيما يلي إجابات لبعض الأسئلة التي من الممكن أن تطرح نفسها:

  • متى يبدأ موعد التسجيل في Mooc؟ التسجيل متوفر في كل الاوقات، كذلك فان تاريخ البدء يكون متوفرا في أي وقت يرغبه المُسجل، ويشار إلى أن هناك دورات تدريبية تُعقد كل عدة أسابيع بشكل منظم.
  • هل تحتاج لإنهاء المسار في وقت معين؟ ليس مطلوب من المستخدم ان يكون سريعا في الانتهاء من المنهاج أو المحتوى الخاص بالدورة، فهي لا تحدد وقتًا أو تاريخًا معينا لإنهاء الدورة، ولكن احيانا يكون هناك تاريخ محدد للتقييم، وهذا يجبر الطلبة على الإسراع في تتبع المسار.
  • كم المدة التي تحتاج إليها Mooc؟ قد تستغرق مدة زمنية تتراوح ما بين أسبوع إلى 16 أسبوع كحد أقصى، ويختلف ذلك تبعا لدرجة الالتزام الأسبوعي التي يقدمها الطلبة.

يحصل المتدرب على شهادة معتمدة في نهاية المساق، إلا أنها قد تكون مدفوعة الثمن أو مجانية.

بامكانك التقدم بطلبات من اجل الحصول على المنح الدراسية.

ينقسم محتوى الدورة التدريبية إلى مدفوعة وأخرى مجانية، فالمدفوعة تكون مدرجة أسفل عناصر ومكونات paywalled بما فيها شهادة الإنجاز.

توفير المعلومات خلال المنصات التي توفر Mooc للمستخدم على مدار ساعات اليوم وطوال أيام الأسبوع.

كثرة الفيديوهات التي تتضمن معلومات ومحتوى تعليمي تتفاوت المدة القياسية لها ما بين 5-10 دقائق لكل فيديو.

طرح عدد من الأسئلة على الطلبة في التقييم على نمطِ أسئلة اختيار من متعدد.

من الضروري حل الواجبات، وذلك للحصول على التقييم، وقد يكون ذلك بواسطة التقييم التلقائي للذات والتصنيف، أو بواسطة طرح الأسئلة من قبل الطلبة الآخرين والإجابة عليها.

لا تحتاج دورات Mooc أي متطلبات سابقة نهائيًا، فتعتبر الخلفية الأكاديمية والتعليمية للمتدرب أمرًا غير هام.

ليس هناك حاجة نهائيًا لاقتناء الكتب الخاصة بهذه الدورات، لان هناك إمكانية الوصول إلى المحتوى إلكترونياً.


المراجع

Beginners Guide to Massive Open Online Courses (MOOCs)، من موقع: www.classcentral.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019.


Structure of a MOOC، من موقع: desarrolloweb.dlsi.ua.es، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019.


Beginners Guide to Massive Open Online Courses (MOOCs)، من موقع: www.classcentral.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.