التعليم عبر الانترنت

يمكننا القول بان التعليم عبر الانترنت هو ذلك الشكل المستحدث من أشكال التعليم، ويتميز باعتماده الكلي على الإنترنت من حيث استعراض المناهج أو المحتوى التعليمي وإدارته، وربما يكون دورة تدريبية أو مرحلة تعليمية متكاملة، ومن المحتمل اندماجه بالتعليم التقليدي ليكمل بعضهما بعضا.

وجد التعليم عبر الانترنت أو ما يسمى باسم التعليم عن بعد متزامنا مع الإنترنت بشكل كبير، ومن المؤكد ظهر لأول مرة في غضون العشرين سنة الماضية؛ إذ بدأت رقعة الإنترنت بالاتساع تدريجيًا بازدياد حجم قواعد البيانات والمعلومات فيه، ومن الجدير بالذكر أن الإنترنت قد سهل طرق نقل المعلومات وتسويقها وإيصالها لمن يحتاج إليها بكل سهولة، فأصبح الإنسان يختلط ويندمج مع فئات متفاوتة التعليم والثقافة والمعرفة، وهذا النوع من التعليم له دور كبير في التغيير من روتين التعليم الممل ووضع الطالب أمام منصة سهلة وممتعة في التعليم.


إيجابيات التعليم عبر الانترنت

يمتاز التعليم عبر الانترنت بالعديد من المميزات والإيجابيات، ومنها:

  • الوصول بسهولة إلى المعلومات بأقصر وقت ممكن، أما التعليم التقليدي فيقتصر على ما يتم وضعه داخل الكتاب أو البحث دون إمكانية في التعمق أكثر بنفس اللحظة.
  • يعتبر مرنًا نسبيًا لتقديمه حيزًا واسعا للمستخدم في اختيار الوقت والمكان المناسب لبدء تلقي المعلومات والدراسة على عكس التعليم التقليدي.
  • توفير الوقت والجهد والمال، فهو لا يتطلب مغادرة الموقع أو دفع النفقات أبدًا، كما يوفر جهد الانتقال من المنزل إلى موقع التعليم.
  • توفير عدد أكبر من البرامج التعليمية والدورات، إذ يصبح الأفق مفتوحًا أمام الطالب أو المتعلم في اختيار ما يرغب بدراسته وتعلمه.
  • انخفاض تكاليف التعليم عبر الانترنت بشكل اكبر من التعليم التقليدي، حيث تعتبر أسعاره مقبولة إجمالًا.
  • توفير بيئة تعليم مريحة للطالب، وخاصةً لدى من يعاني من مشاكل التعليم التقليدي كالتشتت وعدم الانتباه بسبب زملائه.
  • المرونة في تخطيط الوقت وتنظيمه للدراسة، بحيث يصبح الوقت أكثر ملاءمة مع حياة الطالب، وبالتالي تحقيق التوازن بين التعليم ومختلف التزاماته العملية والاجتماعية أيضًا.
  • التركيز بشكل أكبر، حيث يكون أكثر قدرة على تسليط تركيزه على المعلومة والاستفادة منها بعيدًا عن نقاشات الطلبة والمعلم.
  • تحقيق التقدم الوظيفي، فكلما ازدادت فرصة المتعلم بتحقيق النجاحات بالدورات والدرجات العلمية، كلما كان تقدمه الوظيفي أسرع.
  • القدرة على التوفيق بين العمل والتعليم في آن واحد.
  • رفع مستوى المهارات الفنية لدى الطالب في التعامل مع شبكة الإنترنت والحاسوب، إذ يتعلم الطالب تلقائيًا أساليب الانتقال بين أنظمة إدارة التعلم المتفاوتة.


مبدأ التعليم عبر الانترنت

ينقسم التعليم عبر الانترنت إلى نوعين أساسيين، هما:

  • التعليم المتزامن: ويشترط ضرورة تواجد الطالب بالتزامن مع بدء موعد المحاضرة أو الحصة بدون تغيب، فمن الممكن أن يتسبب التغيب بضياع الكثير من المعلومات على الطالب، وقد يترتب على ذلك الفشل أحيانًا، وتكون الحلقات الدراسية عبر المؤتمرات عبر الإنترنت أو الدردشات.
  • التعليم غير المتزامن: أما هذا النوع فإنه لا يتطلب وجود الطالب والتزامه بموعد محدد لحضور الحلقة التعليمية، وإنما بإمكانه الوصول إلى المعلومات في أي وقت يريد، وتكون المعلومات في هذا النوع من أنواع التعليم عبر الإنترنت تكون مخزنة بواسطة ملفات Pdf أو حتى عروض باور بوينت وغيرها.


المراجع

www.lynda.com، من موقع: www.lynda.com، اطلع عليه بتاريخ 03-08-2019.


What is online education?، من موقع: www.indiaeducation.net، اطلع عليه بتاريخ 03-08-2019.


10 Advantages to Taking Online Classes، من موقع: oedb.org، اطلع عليه بتاريخ 03-08-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.