من هو الخوارزمي

هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي، عالم رياضيات وفلك وجغرافيا، ولد في خوارزم سنة 780، وكان على علاقة بالخليفة المأمون في عهد الخلافة العباسية وكسب ثقته، فولاه الخليفة بيت الحكمة، وكلفه برسم خارطة للأرض عمل فيها أكثر 70 عالم جغرافيا، ولم يتوفى الخوارزمي عام 850م/232 هـ الا وكان قد ترك خلفه العديد من المؤلفات في علوم الفلك والجغرافيا، ومن أهمها كتاب الجبر والمقابلة الذي يعد أهم كتبه، والذي ترجم إلى اللاتينية في سنة 1135م مما ساهم في دخول كلمات مثل الجبر والصفر إلى اللغات اللاتينية.

ضمت مؤلفات الخوارزمي كتاب الجمع والتفريق في الحساب الهندي، وكتاب رسم الربع المعمور، وكتاب تقويم البلدان، وكتاب العمل بالإسطرلاب، وكتاب "صورة الأرض" الذي اعتمد فيه على كتاب المجسطي لبطليموس مع إضافات وشروح وتعليقات، وأعاد كتابة كتاب الفلك الهندي المعروف باسم "السند هند الكبير" الذي ترجم إلى العربية زمن الخليفة المنصور، فأعاد الخوارزمي كتابته وأضاف إليه وسمي كتابه "السند هند الصغير".

وقدم الخوارزمي في كتابه "حساب الجبر والمقابلة" أو "الجبر" أول حل منهجي للمعادلات الخطية والتربيعية. ويعتبر مؤسس علم الجبر، وهو اللقب الذي يتقاسمه مع ديوفانتس.

نقح الخوارزمي كتاب الجغرافيا لكلاوديوس بطليموس وكتب في علم الفلك والتنجيم. كان لإسهاماته تأثير كبير على اللغة، "فالجبر" أحد من اثنين من العمليات التي استخدمهم في حل المعادلات التربيعية.


ميلاده وحياته ووفاته

لا يعرف تاريخ واضح ومعتمد لميلاد الخوارزمي، كما أن تاريخ وفاته غير مدقق، وكل ما يعرف عنه أنه ولد في مدينة خوارزم في خراسان، وهي اقليم في بلاد فارس وهي المنطقة التي تعرف حالياً بدولة أوزباكستان.

انتقلت عائلته بعد ولادته بفترة قصيرة الى بغداد في العراق، قام الخوارزمي بإنجاز معظم ابحاثه بين عامي 813 و833 في دار الحكمة، التي أسسها الخليفة المأمون، وقام بنشر اعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر.


إسهاماته العلمية

ابتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات وعلم الحاسوب، "مما اعطاه لقب ابي علم الحاسوب عند البعض"، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات "ومنها algorithm بالإنكليزية" اشتقت من اسمه، بالإضافة لذلك، قام الخوارزمي بأعمال هامة في حقول الجبر والمثلثات والفلك والجغرافية ورسم الخرائط. ادت اعماله المنهجية والمنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية الى نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر والمقابلة، الذي نشره عام 830، وانتقلت هذه الكلمة الى العديد من اللغات مثل "Algebra في الانكليزية".

اعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لأبحاثه الخاصة، الا انه قد انجز الكثير في تجميع وتطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الاغريق وفي الهند، فأعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الاعداد العربية التي غيرت وبشكل جذري مفهومنا عن الاعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد صفر، الذي بدأت فكرته في الهند.

صحح الخوارزمي ابحاث العالم الاغريقي بطليموس في الجغرافيا، معتمدا على ابحاثه الخاصة.

كما أشرف على عمل 70 عالم جغرافيا لإنجاز اول خريطة للعالم المعروف آنذاك. كان لأبحاثه دور كبير في تقدم العلم في أوروبا خاصة عندما اصبحت ابحاثه معروفة بعد ترجمتها الى اللاتينية، كما كان لكتابه الخاص بالجبر الفضل في تعريف اوروبا بهذا العلم، وأصبح الكتاب يدرس في الجامعات الاوروبية عن الرياضيات حتى القرن السادس عشر.


مؤلفاته

ألف الخوارزمي عدة كتب من أهمها:

- كتاب "الجبر والمقابلة": وهو يعد الأول من نوعه، وقد ألفه بطلب من الخليفة المأمون. وهذا الكتاب لم يؤدي فقط إلى وضع لفظ الجبر وإعطائه مدلوله الحالي، بل إنه افتتح حقاً عصراً جديداً في الرياضيات. وقد ترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، وكانت هذه الترجمة هي التي أدخلت هذا العلم إلى الغرب. وظل هذا الكتاب مرجعاً في أوربا لقرون عديدة، وقد حققه الأستاذان علي مصطفى مُشَرَّفَة ومحمد مرسي أحمد، ونشر أول مرة في القاهرة سنة 1939م.

- "كتاب صورة الأرض": وهو مخطوط موجود في ستراسبورغ بفرنسا، وقد ترجم إلى اللاتينية، وتمت مقارنة المعلومات الموجودة فيه بمعلومات بطليموس.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.