حفر الكثير من العلماء والباحثون على مر العصور أسماءهم في تاريخ الإنسانية، وذلك لما قدموه من خدمات وتضحيات من اجل ان تعيش الأجيال القادمة حياة أفضل ويعتقد الكثيرون ان أعظم هؤلاء العلماء على الاطلاق هو ألبرت اينشتاين الباحث الكبير الذي حقق شهرة كبيرة لدى الجميع من منا يوماً لم ير صورة او لم يسمع مقولة لألبرت اينشتاين. لكن ما لا يعلمه الكثيرون ان حياة الفيزيائي الألماني المولد كانت شاقة جداً ومليئة بالصعوبات خصوصاً في بداياته وقبل ان تظهر عبقريته للعالم، فما هي اذن هذه الصعوبات؟ وكيف تمكن اينشتاين من تجاوزها. وفي هذا الموضوع سنجيب على هذه الأسئلة وعرض أسرار متعلقة بحياة هذا العالم الفيزيائي الكبير.

حقائق قد لا تعرفها حول ألبرت اينشتاين

  • ولد ألبرت اينشتاين سنة 1879 في مدينة اولم الألمانية لعائلة يهودية. وقد كان اترابه في صغره يكرهونه ويحقدون عليه لأنه يهودي.
  • خلال دراسته لم تكن له نتائج ممتازة وهو الامر الذي يعتبر غريباً خصوصاً إذا ما قارنا نتائجه مع نتائجه بقية علماء عصره. لم يكن الألماني الصغير يهتم الا بالعلوم وخصوصاً الرياضيات فقد نبغ فيها بشكل كبير طوال مسيرته الدراسية.
  • رسب اينشتاين في امتحان القبول لدخول مدرسة زيوريخ للتقنيات سنة 1895 لكن الأساتذة المشرفين على المدرسة أعجبوا بطريقته في التحليل الرياضي وطلبوا منه الترشح مرة ثانية ليتمكن من دخول المدرسة سنة 1896 قبل ان يتخرج منها سنة 1900.
  • تعود الانطلاقة الحقيقية في مسيرة هذا الفيزيائي الشهير الى سنة 1901 حيث نشر حينها اول مقال علمي له في مجلة علمية المانية مشهورة وبفضل مقالاته الهامة اشتهر بسرعة في الأوساط العلمية وتهاطلت عليه عروض العمل في ميادين علمية عديدة.
  • نشر ألبرت اينشتاين سنة 1916 اهم بحث قام به طوال حياته وهو النظرية النسبية وقد قلبت هذه النظرية توجه العلوم تماماً في ذلك العصر ومهدت لتحقيق تقدم علمي كبير. وتعتبر النظرية النسبية إضافة الى كل أبحاث اينشتاين بين سنتي 1905 و1916 القاعدة الأساسية للفيزياء العصرية.
  • حصل ألبرت اينشتاين سنة 1921 على جائزة نوبل للفيزياء بفضل ابحاثه الثمينة في المجال الكهروضوئي وليس عن نظرية النسبية حيث كانت النظرية النسبية حينها محل متابعة واختلاف من قبل علماء العصر ولم يقع الاجماع عليها بعد.
  • حصل اينشتاين خلال حياته على العديد من الجنسيات اذ تخلى بداية عن الجنسية الألمانية بسبب المضايقات سنة 1896 وبقي عديم الجنسية حتى سنة 1901 حيث تحصل على الجنسية السويسرية ثم تحصل على الجنسية النمساوية لسنتين 1911 و1912 قبل ان تعاد اليه الجنسية الألمانية سنة 1919. لكن وبسبب مضايقات النازيين لليهود وله تحديدا، هرب اينشتاين الى الولايات المتحدة الامريكية وعمل هناك مما دفع السلطات الألمانية الى سحب الجنسية منه مرة أخرى سنة 1933. وبصفة رسمية أصبح الفيزيائي الرحالة مواطناً أمريكياً سنة 1940.
  • توجه اينشتاين في الثاني من أغسطس سنة 1939 برفقة مجموعة من زملائه الباحثين برسالة الى الرئيس الأمريكي روزفلت اوضح له فيها الخطر الكبير الذي يتهدد العالم في حال تمكنت المانيا النازية من امتلاك القنبلة الذرية وتلك الرسالة كانت الدافع الأساسي لإرساء مشروع مانهاتن الأمريكي الذي قام بتصنيع القنبلة الذرية.
  • رفض ألبرت اينشتاين سنة 1952 عرض برئاسة الكيان الصهيوني بسبب معارضته تأسيس دولة يهودية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.