أحمد زويل

هو عالم كيميائي مصري الأصل، أمريكي الجنسية، ولد عام 1946م، يعتبر أحد أبرز علماء الكيمياء العرب والمصريين، كان يلقب بأبي كيمياء الفيمتو وذلك بسبب اختراعه ميكروسكوب يصور أشعة الليزر في زمن لا يتجاوز الفيمتو ثانية، الأمر الذي ساعد على رؤية الجزيئات خلال إجراء التفاعلات الكيميائية، عاش أغلب حياته في ولاية لوس أنجلوس، حتى توفي عام 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية بعد صراع مع مرض السرطان دام عدة سنوات عن عمر يناهز السبعين عاماً.


تعليم أحمد زويل

تلقى أحمد زويل تعليمه الأساسي في مدينة دسوق، ثم تابع الدراسة حتى أكمل الثانوية العامة بنجاح ليلتحق بعدها بجامعة الإسكندرية بقسم كلية العلوم، ليحصل على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في علوم الكيمياء عام 1967م، ليشغل بعدها وظيفة معيد في كلية العلوم وينال بعدها درجة الماجستير عن بحثه الذي قدمه في علم الضوء، حصل بعد ذلك أحمد زويل على منحة دراسية سافر على أثرها للولايات المتحدة الأمريكية، ليحصل هناك على درجة الدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا.

وبعد ذلك، شغل زويل وظيفة باحث في جامعة كاليفورنيا، حتى انتقل إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، والذي يعد أحد أكبر وأهم الجامعات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي 1982 م، حصل زويل على الجنسية الأمريكية، وتدرج في طريقه في نيل وتحقيق المناصب العلمية والدراسية في معهد كاليفورنيا حتى أصبح أستاذاً رئيسياً في علم الكيمياء في المعهد.


إنجازات أحمد زويل

سجل أحمد زويل باسمه عدداً من الاختراعات التي كان لها بالغ الأثر في تطور علوم الكيمياء، وقد كان أهمها نظام تصوير سريع يعمل عن طريق الليزر تمكن المختص من تصوير التفاعلات الكيميائية، فهو من خلال رؤيته حركة الجزيئات وقت نشوئها وتكونها واندماجها في مدة زمنية تساوي مليون مليار جزء من الثانية، أو ما يسمى بالفيمتو ثانية، يستطيع الحصول على تصوير لتلك اللحظة، ولم تتوقف انجازات الدكتور زويل عند هذا الحد، بل حاول رفد العلم بمجموعة من الأبحاث العلمية ونشر له المئات من تلك الأبحاث في المجلات العلمية العالمية المختصة، وأتت كل تلك المسيرة الحافلة بالإنجازات ثمارها بعد أن تزينت قائمة الشرف الخاصة بأسماء أهم الشخصيات التي ساهمت في تطور الولايات المتحدة الأمريكية باسم الدكتور أحمد زويل، وقد جاء الدكتور زويل في المرتبة التاسعة من أصل تسعة وعشرين اسماً ضمت أهم أسماء علماء الليزر في أمريكا.


جائزة نوبل

في 1999م، حصل الدكتور أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء، عن اختراعه للميكروسكوب الذي يعمل بسرعة الفيمتو ثانية، ومن الجدير بالذكر أن العالم أحمد زويل يعد أول عالم من أصول عربية يحصل على جائزة نوبل في مجال علمي، فاختراعه لذلك الميكروسكوب أحدث قفزة كبيرةً في تاريخ الكيمياء، حيث أتاح فرصة مراقبة التفاعلات الكيميائية وحركة الذرات والجزيئات بكامل تفاصيلها، بالإضافة إلى جانب دراساته وأبحاثه التي قدمها في مجال الكيمياء، فالدكتور أحمد زويل منح العالم فرصة التعرف على التفاعلات الكيميائية عن قرب وبنظرة المراقب، الأمر الذي ساهم في فهم العديد من التفاعلات الهامة التي لطالما كانت مجهولةً بالنسبة إلينا، إضافةً إلى أن اختراعه أفرز علمًا جديدًا ألا وهو علم كيمياء الفيمتو. كما حصل الدكتور على عدة جوائز أخرى إلى جانب جائزة نوبل نذكر منها: جائزة ماكس بلانك وهي الأولى في ألمانيا. جائزة هاريون هاو الأمريكية. جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.