أم أربعة وأربعين

تُسمى أيضاً (الحريشة)، هي من كثيرات الأرجُل،وقَد سُميَت بهذا الإسم نسبةً الى احتوائها على ما يُقارب (٤٤) رجل أو أكثر، ويبلغ طولها ما بين (١٠-١٥) سنتمتراً، وأُم أربعة وأربعين ذات جِسم مُفَلطَح يحتوي على رأس فيه زائدتين تستخدمها أُم أربعة وأربعين لاصطياد الفرائس وتَخديرها، وجِذع يحتوي على زائدتين لإمساك الفرائس استعداداً لإلتهامها، وهي حَشَرة كثيرة الإنتشار فهي موجودة ومعروفة في جميع أنحاء العالم.


وصف ام اربعة واربعين

ام اربعة واربعين البالغة لديها 15 زوج من الأرجل وزوج أخر من الأرجل مع الإناث البالغة والذي يبلغ طوله تقريبا ضعف طول الجسم والذي يبلغ طوله حوالى من (1- 1.5) بوصة، مما يصبح طول ام اربعة واربعين الكلي من (3- 4) بوصات ويشتمل الطول أيضا على الأرجل وقرون الإستشعار، والأرجل مقسمة الى مناطق فاتحة وداكنة، ولون جسم ام اربعة واربعين اصفر غامق مع ثلاث خطوط داكنة طولية، واليرقات حديثة الفقس التي نادرا ما تراها لديها أربعة أزواج من الأرجل وعندما تصبح ام اربعة واربعين يافعة أو ناضجة يصبح لديها 13 زوج من الأرجل.


كيف تتغذى أم أربعة وأربعون

تتغذى ام اربعة واربعين على حشرة السمك الفضية، والحشرات النارية، ويرقات خنفساء السجاد، والصراصير، والعناكب وغيرها من المفصليات الصغيرة.

.تصطاد فرائسها عن طريق لسعها، وتؤدي لسعتها لتسميم الفريسة وتَخديرها ثم الإنقضاضِ عليها.


لدغة أم أربعة وأربعين

لدغة أم أربعة وأربعين سامة ولكن غير قاتلة، بل على العكس هناك تقارير تفيد أنّ سم أم أربعة وأربعين يُستخدم كمسكن للألم، ومع ذلك يُمكن للدغة منها في البريّة أنْ تسبب ألماََ شبيهاََ بالألم النّاتج عن لسعة الدّبور، لذلك يجب عدم الاقتراب من أم أربعة وأربعين.


أعراض لدغة أم أربعة وأربعين

  • ألم وتورّم واحمرار في منطقة اللدغة. 
  • خدر في منطقة العضة الأعراض 
  • صعوبة في التّنفس.
  • سرعة دقات القلب.
  • تورّم الحلق.


علاج لدغة أم أربعة وأربعين

  • وضع كمادات ماء ساخن على موضع اللدغة بأسرع وقت ممكن؛ لتخفيف السّم.
  • وضع كمادات من الثّلج على موضع اللّدغة؛ لتخفيف التورّم.
  • تناول أدويّة لتسكين الألم وتخفيف الحساسيّة؛ مثل: مضادات الهستامين ، والعقاقير المخدرة، والأدوية المضادة للالتهابات.
  • وضع مضاد حيوي موضعي على مكان اللدغة، والحفاظ على نظافة الجرح، وتغطيته لتجنّب العدوى.
  • مراجعة الطّبيب إذا كانت الأعراض شديدة ولم يتحسّن الشخص خلال بضعة أيام من إجراء الخطوات السّابقة.


كيفية التخلص من أم أربعة وأربعون

 الخطوة الأولى في مكافحة هذه الحشرة هو بانخفاض مصدر الغذاء او التخلص منه، وتحديد ما اذا كان هناك أي أنواع اخرى من مفصليات الأرجل في المنزل والتي تعتبر وجبة لأم اربعة واربعين، ويجب التخلص منها من خلال توزيع مصائد الحشرات اللزجة في جميع أنحاء المنزل، والتي يمكن الحصول عليها من خلال شركة مكافحة الحشرات.

تقليل نسبة الرطوبة بالأماكن التي تتواجد فيها ام اربعة واربعين.

استخدام المبيدات الحشرية الفعالة والمركزة للتخلص من ام اربعة واربعين بخلطها مع الماء ورشها في الأماكن التي تتواجد فيها هذه الحشرة.



تحذير

عند استخدامك للمبيدات الحشرية يجب عليك التعامل معها بحذر وعناية كاملة فهي تعتبر سامة لذلك يجب ابقاءها بعيداً عن متناول الأطفال وحفظها في الأماكن المخصصة لها.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.