الجار

كل شخص قريب مجاور لك في المسكن أو في العمل أو في مصلحة مثل محلٍ تجاري هو الجار بالنسبة لك، وجمعها جيران، وقد نظم الإسلام علاقة الجيران ببعضهم ووضع حدوداً وحقوقاً لكل واحد منهم، كما أن الجوار من المواضيع الاجتماعية التي أولاها الإسلام اهتماماً كبيراً في معالجة قضاياه؛ لأنه قضية تهم الناس جميعاً، فليس هناك من يعيش وحيداً دون مخالطة الناس أو التعامل مع جيرانه، ومن أهم الأحاديث التي تحدثت في هذا الموضوع ما نقل عن ابن عمر رضي الله عنهما حين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه".

ولعلنا جميعاً نعلم المثل شعبي الذي يوضح ويبين أهمية مسامحة الجار، والوقوف معه في كل صغيرة وكبيرة، وتقديم النصح والمشورة له، والمحافظة على علاقة طيبة معه " الجار للجار وحتى لو جار".


حقوق الجار

إكرام الجار: حيث حث الإسلام على إكرام الجار، واعتبر إكرام الجار بإزالة ورفع الأذى عنه، وربط ذلك بالإيمان، واعتبر إن الإساءة والأذى للجار من عادات الجاهلية التي بعث الله تعالى النبي محمد صلى الله عليه وسلم لتغييرها.

حق الجار في القيم الإسلامية: حيث إن حق الجار على الجار حقوق تشبه حقوق الأرحام والأقارب، مثل الزيارة، وتبادل الهدايا، والعيادة وقت المرض، والوقوف إلى جانبه وقت الشدة والمصيبة.

المعاشرة بالمعروف: والمعاشرة بالمعروف مع الجار تعني ليست فقط منع الأذى عنه، بل تعني أيضاً احتمال أذى الجار، ومشاركته أفراحه ومناسباته ومواساته وقت الشدة والأحزان، أيضاً هناك عادة تبادل الأطعمة بين الجيران والتي تزيد من المحبّة والتواصل بينهم.

حق الشفعة: وهو حق تفضيل الجار على غيره وإعطائه أولويه عن البعيد، مثل إن كنت تسكن في شقة بجوار جارك، ورغبت في أن تبيع الشقة هذه فيجب عليك ان تسأل جارك إذا كان يرغب بشرائها قبل الآخرين.

السماح للجار ببعض التصرفات إن كانت لا تؤذي: مثل أن يحتاج إلى أن يغرس خشبة في جداره، وهذه الخشبة من بيتك أو أرضك، أو مثل أن يستخدم سيارته أو مخازنه عند ظرف ما.

حق الجار في البيع والشراء: فيجب على الجار أن يستأذن جاره عند بيع أو شراء شيئاً مشتركاً بينهم، مثل الحائط المشترك بينهم، أو إذا كانت هناك بينهم شراكة في عمل أو شركة.

رد السلام: فإذا مر شخص بجاره عليه أن يرد التحية عليه.

إجابة الدعوة: فإذا استقبل أحد منا دعوة من الجار مثل دعوة لفرح أو لطعام، وجب عليه تلبيتها.

قبول الأعذار والمسامحة: لا تخلو أي علاقة إنسانية من شيء يعكر صفوها، فإذا تعكرت علاقة الجيران مع بعضهم وجب عليهم تقبل الأعذار والمسامحة بكل صدر رحب.

الستر وعدم إظهار عيوبه.


أنواع الجيران

الجيران في الشريعة الإسلامية

ينقسم الجيران من منظور الشريعة الإسلامية الى ثلاثة أصناف على النحو الآتي:

أولاً: جار له حق واحد فقط، وهذا الجار له حق الجوار فقط وهو الجار غير المسلم، ولا تَربطه بِجاره صلة قربى.

ثانياً: جار له حقان، وهو الجار المسلم، ولا تربطه بجاره صلة قربى ورحم؛ فالجار المسلم هنا له حق الجوار، وحق الإسلام.

ثالثاً: جار له ثلاثة حقوق، وهو الجار المسلم من الأقارب، فله حق الجوار، وحق الإسلام، وحق القربى والرحم.


أنواع الجيران والطرق الشرعية في التعامل معهم

ذكرنا مسبقاً أن الجار المسلم صاحب الدين والخلق والطاعة تجب له جميع حقوق الجوار، لكن تتعدد أنواع الجيران من حيث الطاعة والديانة، ومن هذه الأنواع ما يأتي:

- صاحب الكبيرة: صاحب الكبيرة إما أن يكون مرتكباً لها ولكنه لا يجاهر بها، بل يغلق بابه على نفسه، وهذا الجار مرتكب الكبيرة على جاره أن يعرض عنه، ويتغافل عنه، وله على الجار حق النصح إن أمكن؛ وذلك بأن يَنصحه ويَعظه بالسر، وليس أمام الناس، وأما إن كان الجار صاحب الكبيرة مجاهراً بها فله على جاره حق أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر، فإن استمر على حاله على جاره أن يهجره هجراً جميلاً.

- الجار الديوث: هو قليل الغيرة، ومن كانت النساء من أهل بيته على غير الطريق المستقيم؛ فهذا النوع من الجيران الأصل عدم مخالطة النساء لنسائه، وأهل بيته؛ وذلك بسبب ما يعود من فساد على أهل البيت من مخالطة النساء الفاسدات، ويحرص الجار على عدم دخول منزل جاره الذي هذا حاله وحال نسائه، بل الأولى ترك جواره واعتزاله، وقطع الود معه، وإن ألزم الجار جاره الديوث بترك بيته فليفعل برفق ولطف.

- الجار اليهودي أو النصراني: الحق على الجار أن يحسن إلى جاره اليهودي أو النصراني الذي يجاوره في البيت، أو السوق، أو البستان، فلا يجوز إيذاء الجار اليهودي، أو النصراني، ولكن الأصل عدم البدء بالسلام عليهم، فإن سلموا يرد عليهم.


فيديو عن حقوق الجار



المراجع

زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي (المتوفى: 795هـ) (1422هـ - 2001م)، جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم (الطبعة السابعة)، بيروت: مؤسسة الرسالة، صفحة 345، جزء 1.

إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار، المعجم الوسيط (الطبعة الأولى)، القاهرة: دار الدعوة، صفحة 187.

أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (المتوفى: نحو 770هـ)، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير (الطبعة الأولى)، بيروت: المكتبة العلمية، صفحة 114، جزء 1.

علي حسن علي (1994م)، حقوق الجار في صحيح السنة والآثار (الطبعة الثانية)، عمان: المكتبة الإسلامية، صفحة 43-47.

فيديو عن حقوق الجار

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.