عربي
wikimedia

الأردن يخشى تداعيات وقف المساعدات لـ«الأونروا»



قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن بلاده مستمرة في بذل كل جهد ممكن لحشد التأييد الدولي السياسي والمالي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» لتمكينها من الاستمرار في القيام بواجباتها إزاء أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني. وقال إن «حرمان اللاجئين من خدمات الوكالة سيعمق مشاعر اليأس والحرمان وسيجعل من زيادة التوتر وتفجر الأوضاع خطراً حقيقياً».


وأضاف الصفدي في تصريح نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)  أن «الحفاظ على الأونروا يعني احترام حق اللاجئين في العيش بكرامة وحق أكثر من خمسمائة ألف طفل لاجئ من الذهاب إلى المدارس، إضافة إلى أنه تأكيد على حق اللاجئين في العودة والتعويض وفق قرارات الشرعية الدولية». وتابع أن الأردن يأسف لقرار أميركا وقف مساعداتها للوكالة، الأمر الذي يفاقم التحديات المالية التي تواجهها ويهدد قدرتها على تقديم الخدمات الحيوية للاجئين. 


إعلان

وبيّن أن الأردن بذل جهوداً مكثفة لإقناع الولايات المتحدة بالاستمرار في تقديم التمويل للوكالة والعمل مع المجتمع الدولي للتوصل لمعادلة تضمن توزيعاً أكثر عدالة لحصص الدعم، لكن واشنطن اتخذت قرارها بوقف الدعم، مما سيفاقم من تحدي سد العجز المالي لهذا العام. وحذّر من «الانعكاسات الخطيرة» لعدم تلبية احتياجات الوكالة وعدم تمكينها من أداء دورها على الأوضاع الإنسانية للاجئين وعلى الأمن والاستقرار.


حول هذا الموضوع تحدثت اذاعة الشمس مع الكاتب الصحافي داهود كتّاب من عمّان.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد