صحة

توصيات غذائية لعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية

خلال فترة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، نحتفل مع العائلة والأصدقاء ونقضي الكثير من وقتنا حول مائدة الطعام لنستمتع بتذوق أشهى الأطباق والحلويات. ونكتشف في نهاية العيد أننا قد تناولنا خلال فترة قصيرة العديد من الوجبات الغنية بالدهون والكثير من السُعرات الحرارية.


تقدم كلاليت هذا العام توصيات غذائية لزبائنها المحتفلين بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية لتحضير مأكولات منوعة، لذيذة وصحية خلال فترة الأعياد: 


إختاروا الشوكولاطة الداكنة التي تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو

ترافق الشوكولاطة جميع الأعياد والمناسبات السعيدة بسبب التأثير الايجابي التي تقوم به على المزاج، حيث تمنح شعور بالفرح والراحة وتزيل الاكتئاب. وتختلف القيمة الغذائية باختلاف أنواعها، فتعتبر الشوكولاطة الداكنة أفضل أنواع الشوكولاطة وأكثرها فائدة لصحة الإنسان. تتميّز الشوكولاطة الداكنة بإحتوائها على كمية كبيرة نسبياً من الكاكاو (70% على الأقل)، حيث أنه كلما ارتفعت نسبة الكاكاو في الشوكولاطة، كلما ازدادت قيمتها الغذائية. وقد كشفت الدراسات أن استهلاك كمية قليلة من الشوكولاطة الداكنة بانتظام مرتبط بتخفيض احتمالات الاصابة بالجلطة القلبية، بتحسن من تدفق الدم في الشرايين لدى المدخنين، بتنظيم ضغط الدم. بسبب احتواء الشوكولاطة على كمية عالية نسبياً من السعرات الحرارية (500 سعر حراري لكل 100 غرام)، لا ينصح باستهلاك أكثر من 10 -15 غرام في اليوم الواحد. 


فضّلوا المكسرات على النقرشات المصنّعة

ابتعدوا عن النقرشات المصنّعة لأن معظمها يحتوي على الدهون المهدرجة وكمية عالية من الملح، وتعتبر المكسرات غذاء طبيعيًا صحّيً وتتميّز بإحتوائها على كميات متساوية من الأحماض الدهنية أوميغا-3 وأوميغا-6. بالإضافة إلى فيتامين E والألياف الغذائية، تحتوي المكسرات أيضا على الحامض الأميني L-arginine الذي يحافظ على صحة الشرايين ويمنعها من التصلب. تنصح الجهات الصحية المختلفة في أنحاء العالم باستهلاك معدّل 30 غراما من المكسرات يومياً، وهي كمية تعادل بالتقريب 180 سعرة حرارية. 


تجنّبوا المعجنات

تتكون معظم أنواع المعجنات من طحين أبيض وكمية عالية من الزيت، وبعضها يحتوي أيضًا على مسحوق الحليب الكامل الدسم. إذا أردتم تحضير معجنات بيتية صحّية، إليكم النصائح التالية: 


• اخلطوا الطحين الأبيض بالطحين الكامل أو استبدلوه كليًا به

• تأكدوا من أن كمية الزيت لا تتجاوز ملعقتين صغيرتين وأضيفوا ثلاث أكواب من اللبن القليل الدسم إلى كل كيلو طحين، إذ أن اللبن يجعل العجينة طرية ويضيف إليها كمية عالية من الكالسيوم. وبدلا من اللبن يمكن استبدال كل كمية الزيت أو الدهون في الوصفة بنفس كمية هريس التفاح ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من الزيت. 

• استخدموا مع العجينة الخضروات أو الأجبان القليلة الدسم أو اللحوم الخالية من اللية، وابتعدوا عن اللحوم المصنّعة كالنقانق.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.