عربي

كازاخستان تعلن اتفاق الأطراف المشاركة فى أستانة على تفعيل مناطق خفض التصعيد

أعلن مدير قسم آسيا وأفريقيا فى وزارة الخارجية الكازاخستانية، حيدر بيك توماتوف، اليوم الجمعة، أن المشاركين بمحادثات أستانة الدولية حول سوريا، يتباحثون حاليا على تحديد الأطراف المشاركة فى مراقبة منطقة خفض التصعيد الرابعة فى إدلب.


وقال توماتوف، ردا على سؤال حول من سيراقب منطقة خفض التصعيد بإدلب، "هذا بالتحديد ما يجرى بحثه الآن". 


ويذكر أن لافرينتييف، قال أمس، فى مؤتمر صحفى بأستانة، أن هذه الجولة ستكون الأخيرة بشأن "مناطق خفض التصعيد"، مؤكداً أنه تم الاتفاق على عدد من الوثائق التى تخص عمل القوات فى هذه المناطق.


وأوضح أن مراقبة الوضع فى "منطقة خفض التصعيد" فى إدلب، تتولاه الدول الثلاث الضامنة للتسوية فى سوريا، وأنه تم الاتفاق على مسألة إنشاء لجنة ثلاثية بمشاركة روسيا وإيران وتركيا حولها.


وكانت جميع الوفود المشاركة فى الجولة السادسة من المفاوضات حول تسوية الأزمة السورية، من بينهم 24 ممثلا من المعارضة المسلحة، والمبعوث الأممى الخاص إلى سوريا، ستافان دى ميستورا، والقائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكى، وصلت، أمس الخميس، إلى العاصمة الكازاخستانية، أستانة.


وقالت وزارة الخارجية الكازاخستانية، فى بيان، الخميس، " تبدأ الجولة السادسة من المفاوضات حول تسوية الأزمة السورية فى أستانة فى 14 سبتمبر، فقد وصلت جميع الوفود المشاركة".


وأضاف البيان، "كما وصل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى سوريا ستافان دى ميستورا، ويترأس الوفد الأمريكى ديفيد ساترفيلد، مساعد وزير الخارجية الأمريكى فى ملف الشرق الأوسط، والمستشار الأردنى للقضايا السياسية فى وزارة الخارجية نواف يوسف، و24 عضوا من المعارضة السورية المسلحة".


ويترأس الوفد الروسى مبعوث الرئيس الروسى لشئون سوريا، الكسندر لافرنيتف، هذا ومن المخطط أن تبدأ الجولة السادسة من اجتماع أستانا الدولى حول سوريا اليوم، وشهدت أستانة يوم 13 سبتمبر مشاورات على مستوى الخبراء لمجموعة العمل الدولية بسوريا، ويشار إلى أن المفاوضات ستجرى خلف أبواب مغلقة، وستكون مناطق خفض التصعيد فى سوريا أحد المواضيع الرئيسية فى المفاوضات

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.