عالمي

د. نصر عبد الكريم: مؤتمر دافوس ينعقد في مصلحة الدول الغنية

::
::

يعقد في هذه الأيام مؤتمر دافوس الاقتصادي في العاصمة السعودية الرياض. وتتمحور جلسات المؤتمر حول قضايا اقتصادية وسياسية كبرى.

وللحديث عن الموضوع أجرينا لقاء مع الخبير الاقتصادي د. نصر عبد الكريم، الذي قدّم خلفية وشرحًا حول مؤتمر دافوس الاقتصادي، الذي ولد قبل خمسين عامًا، وهو عادة ما يجري في دافوس في سويسرا، ولكنه في بعض الأحيان ينتقل للانعقاد في أماكن أخرى من العالم، مشيرًا إلى أن طبيعة هذا المؤتمر هي تشاورية في الأساس، ولكن ما يعتبر على درجة بالغة من الأهمية هو ما يجري وراء الكواليس من لقاءات ثنائية، صفقات تعقد. ولفت الانتباه إلى أن هذا المؤتمر يكرس الفكر الرأسمالي الليبرالي، ويصب في الأساس في مصلحة الدول الغنية.

وتطرق د. عبد الكريم إلى مشاورات المؤتمر حول أسواق الطاقة في العالم، حيث قال إن أسواق النفط مستقرة الآن، حيث تكيّف العالم مع الحرب الروسية الأوكرانية، وأشار إلى مداولات الدول في دافوس لتقوية أسواق الطاقة الخضراء.

وشدّد على أن المؤتمر لا يهتم بقضايا الدول الفقيرة، مشيرًا إلى أن مصر تعاني من أزمة المواجهات في البحر الأحمر، إلا أن المؤتمر لم يتطرق بعمق إلى هذه القضية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.