فن وترفيه

خطوات البحث العلمي الجامعي

خطوات البحث العلمي والطريقة المُثلى لكتابته، دائمًا ما تكون الشغل الشاغل لأي باحث، الأمر الذي يدفعه للبحث والتدقيق كثيرًا قبل البدء في كتابته، ونستعرض في هذا المقال خطوات البحث العلمي ومميزاته وغيرها من المعلومات.


البحث العلمي 

البحث العلمي هو أسلوب مرتب في كتابة أي بيانات وحقائق علمية والملاحظة الدقيقة لدراسة أمر ما، وذلك بعيدًا عن أهواء وميول الباحث الذي يقوم بإعداد البحث العلمي، ولضمان الحصول على بحث مميز، يجب أن يتحلى هذا البحث بالعديد من الخصائص الهامة.


ومن أبرز الخصائص التي يجب أن يتمتع بها البحث العلمي الجيد التنظيم، الموضوعية، القياس، الحقيقة والتعميم، وذلك بالإضافة إلى الاهتمام بكافة خطوات البحث العلمي وترتيبها بالشكل الأمثل.


مميزات البحث العلمي

 الموضوعية؛ أي أنه يجب أن يكون بعيدًا عن ميول وآراء الباحث.

 التعميم والقياس؛ بحيث تكون نتائج البحث العلمي قابلة للقياس والتعميم.

 الإثبات؛ أي ضرورة توضيح وإثبات الزمان والمكان.

 التنبؤ؛ يمكن التنبؤ بالنتائج في حالة السيطرة على متغيرات البحث العلمي.

 المرونة؛ موائمة جميع المشاكل الأخرى.

 وتخضع هذه المميزات لنوع البحث العلمي الذي يتم إعداده، فقد تختلف باختلاف موضوع البحث أو طريقته.


خطوات البحث العلمي بالترتيب

يجب إتباع خطوات البحث العلمي بالترتيب، من أجل الحصول على بحث علمي جيد ومتكامل، وخطوات البحث العلمي بالترتيب، كالتالي:

 اسم البحث العلمي

يجب أن يختار الباحث موضوعًا على دراية سابقة به، حتى يستطيع الإلمام بجميع جوانبه جيدًا، ويختار عنوانًا مميزًا، خاصًة أن عملية اختيار عنوان البحث تعتبر من أصعب خطوات البحث العلمي التي تمر على الكاتب، كما يجب أن يراعي الباحث أن يحتوي البحث العلمي على متغير مستقل وآخر تابع.

 مقدمة البحث

تعد المقدمة الخاصة بالبحث العلمي، هي ورقة لموضوع البحث ولكن بشكل مختصر للغاية، حيث تسلط الضوء على المشكلة الرئيسية للبحث، وفي نهايتها يوجه الباحث الشكر لكل من ساعده في البحث.

 مشكلة البحث

في هذه الخطوة، يتم طرح المشكلة الرئيسية التي تسببت في كتابة هذا البحث، ويجب أن يتم طرحها بوضوح ودقة، على أن يتم طرح مشكلة البحث على هيئة سؤال.

 أسئلة البحث

هي الأسئلة التي تطرحها مشكلة البحث العلمي الرئيسية، وتعتمد هذه الأسئلة على المشكلة الأساسية، ويتم صياغتها على هيئة أسئلة عديدة.

 أهداف البحث

تعتمد هذه الخطوة من خطوات البحث العلمي على أسئلة البحث، والإجابات عنها، وتعتبر هذه الخطوة ما يريد الباحث الوصول إليه من خلال البحث الذي قام بإعداده.

 أهمية البحث

هو ما يتم كتابته في البحث العلمي، من أجل الوصول إلى الهدف المحدد مسبقًا.

 فرضيات البحث

فرضيات البحث هي الحلول التي يتم طرحها من قبل الباحث من أجل حل مشكلة البحث الرئيسية، وفي نهاية البحث يتم الخروج بنتائج وتوصيات، إما أن تنفي أو تثبت صحتها.


اختيار العينة

يتم تحديد واختيار العينة المناسبة، وفقًا لما يتطلبه البحث العلمي.

 خطة البحث العلمي

تشمل هذه الخطوة الدراسات والبحوث السابقة التي تستعرض مشكلة البحث ذاتها الذي يكتبه الباحث أو بحث آخر مشابه له. 

 جمع المعلومات

يتم جمع المعلومات وتحليلها عبر التحليل الإحصائي، من أجل الخروج بالنتائج.

 التوصيات والمقترحات

يتم وضع النتائج التي توصل إليها البحث، وعمل مقارنة بينها وبين الأبحاث السابقة التي استعرضت نفس مشكلة البحث العلمي الذي تم إعداده.

 المصادر والمراجع

وتعتبر المصادر والمراجع آخر خطوات البحث العلمي بالترتيب، ويجب أن يقوم الباحث بتوثيق بتوثيق كافة المعلومات التي كتبها في دراسته، وذلك عن طريق وضع قائمة بالمصادر والمراجع التي لجأ إليها خلال عملية كتابة البحث العلمي.

كما تحتوي على كل من كتاب المؤلف، معلومات النشر، العنوان، سنة الطبع، ويتم ترتيبها، وفقًا لترتيب الحروف في اللغة العربية.


خطوات البحث العلمي الجامعي

 هناك العديد من الخطوات التي يجب إتباعها عند كتابة البحث العلمي الجامعي سواء في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، ومن أبرز هذه الخطوات:

• اختيار الموضوع

من أهم وأبرز الخطوات التي يجب الاهتمام بها، حيث يجب أن يحدد الطالب عنوان البحث في البداية، ثم يحدد كافة جوانب المشكلة الذي سيستعرضها في بحثه، على أن يبتعد عن التعميم بشكل عام.

• البحث عن المصادر والمراجع

يجب ألا يخلو أي بحث علمي من المصادر والمراجع، لذلك قبل بدء كتابة البحث العلمي يجب البحث جيدًا عن المصادر والمراجع، وقراءتها بشكل جيد، على أن يتم تلخيصها وكتابة الأجزاء المطلوبة منها بأسلوب الباحث الخاص.

وتتلخص المصادر والمراجع في كل من المصادر المطبوعة والمخطوطة، الدوريات، المراجع وشبكة الإنترنت.

• تدوين المصادر الأساسية

والمقصود بهذه الخطوة هي استخدام بطاقات، حيث يتم كتابة كل معلومة وتلخيصها على بطاقة، مع ضرورة مراعاة عملية التوثيق من المصادر بالصفحة والجزء، وهذا الأمر يساعد الباحث كثيرًا سواء في عملية التوثيق التحتي أو الهوامش أثناء طباعة البحث العلمي.

• ترتيب وتنظيم المعلومات

تحتاج هذه الخطوة إلى تركيز كبير، حيث أن عملية ترتيب وتنظيم معلومات البحث العلمي، تحتاج لتجميع كافة البطاقات التي تم تدوين المعلومات عليها، ويتم بعد ذلك ترتيب هذه البطاقات بناء على عدد من الأمور، وهي؛ الأفكار، تسلسل الموضوعات والمباحث.


ويبدأ بعد ذلك الباحث في كتاب البحث العلمي الذي أعده كمسودة أولى، ويتم استخدامها في حالة رغبة الباحث إضافة أو حذف أي جزء من المعلومات، وتتضمن هذه المسودة كل من:

المقدمة؛ يجب أن تحمل الفكرة الرئيسية للبحث العلمي دون إسهاب، حيث أنها المدخل الأساسي للدخول إلى موضوع البحث.

المتن؛ يعتبر هذا الجزء هو صلب الموضوع ويحتوي على المعلومات الهامة بالبحث العلمي بتفاصيل كاملة، وذلك مع توثيق تحتي لكل معلومة.

الخاتمة؛ تعد هذه الخطوة هي إجمالي النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها في هذا البحث.

الوثائق والملاحق، وقائمة المصادر والمراجع.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.