صحة

فوائد أكل الثوم العلاجية وللشعر

فوائد أكل الثوم من الأمور التي أصبحت تشغل بال فئة عريضة جدًا من الناس، خاصةً بعد انتشار العديد من الأمراض الخطيرة كالسرطان، حيث اشتهر الثوم بمقاومته لبعض أنواع الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في الجسم.


وقد عرفت أغلب الحضارات الثوم وفوائده الطبية والعلاجية على مر العصور، وهذا ما أثبتته بالفعل الكثير من الأبحاث العلمية الحديثة التي قامت على دراسة الثوم ومكوناته وسر الفائدة العلاجية والوقائية له، وسنتحدث بالتفصيل في هذا المقال عن أهم فوائد أكل الثوم وخاصةً على الريق. 


فوائد أكل الثوم للصحة العامة

تختلف فوائد الثوم باختلاف الطريقة التي يُتناول بها، ولكن في أغلب الأحيان يكون الثوم أكثر فائدة إذا تم تناول بعض الفصوص منه على الريق في الصباح الباكر، ومن أهم فوائد أكل الثوم على الريق ما يلي:


• مكافحة مرض السرطان

أول وأهم فائدة من فوائد أكل الثوم هو محاربته للسرطان، فهو يحتوي على العديد من العناصر التي تكافح الخلايا السرطانية وتحد من انتشارها في أجزاء الجسم المختلفة، خاصةً سرطان الثدي، بل وتقوم هذه العناصر بمنع تكون الحمض النووي المسئول عن تكوين الخلية السرطانية نفسها، لذا تجد كثيرًا من الناس في الوقت الحالي يلجئون للعلاج الطبيعي ومكافحة السرطان والوقاية منه عن طريق تناول عدة فصوص من الثوم على الريق يوميًا.


يعمل الثوم على القضاء على الجذور الحرة المسئولة أيضًا عن تكوين الخلية السرطانية، كما يساهم في تعطيل نمو الخلايا السرطانية والحد من نمو الأوعية الدموية في الأورام السرطانية، وخاصةً سرطان القولون، وسرطان المريء، وسرطان المعدة، وسرطان الكبد، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، وسرطان الجلد، وأيضًا سرطان المثانة.


• تقوية الجهاز المناعي

يساهم تناول الثوم على الريق في رفع كفاءة الجهاز المناعي لجسم الإنسان، ومكافحته للعديد من الأمراض التي قد يتعرض لها في أي وقت.


• علاج أمراض القلب المختلفة والأوعية الدموية

أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن من أهم فوائد أكل الثوم على الريق أنه يمنع الإصابة بتصلب الشرايين ويحارب تكون الجلطات الدموية، كما أنه يعمل على علاج أمراض القلب والوقاية منها، بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم في التخلص من الدهون الثلاثية.


• علاج الأمراض المعدية والوقاية منها

يتميز الثوم بمكافحته لفئة عريضة من الأمراض المعدية التي تسببها أنواع مختلفة من الفيروسات والبكتيريا وأيضًا الفطريات، خاصةً تلك التي تصيب الجهاز الهضمي كالبروتوزوا، فقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن الثوم يحتوي على مادة تسمى بمادة "الألليسين"، هذه المادة كفيلة بمحارية إنزيمات بعض أنواع البكتيريا السالبة وأيضًا الموجبة.


• تقليل نسبة الكولسترول وضبط ضغط الدم

من فوائد أكل الثوم المنتشرة والشائعة هو العمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وخفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لما للثوم من تأثير مباشر على ارتخاء العضلات الموجودة بالأوعية الدموية بفعل أكسيد النيتريك الموجود في الثوم بوفرة.


• علاج أمراض الجهاز التنفسي

يعمل تناول الثوم على الحد من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الحادة وأيضًا المزمنة، فهو يساعد في علاج مرض الالتهاب الرئوي والوقاية منها، ويعالج السعال الديكي، ويخفف من احتقان الرئة والنهاب الشعب الهوائية.

أما عن فوائد أكل الثوم على الريق وتأثيره على الزكام وأعراض البرد، فالأمر قيد الدراسة وحتى الآن لا تزال الأبحاث تقوم بدورها لإثبات صحة هذه المعلومة من عدمها.


• انقاص الوزن الزائد

يعمل الثوم بشكل مباشر على حرق الدهون الزائدة في الجسم والتخلص من السمنة والوزن الزائد، لذا يلجأ إليه بعض الأشخاص لاستخدامه ضمن نظام الحمية الغذائية اليومي للحفاظ على رشاقتهم والوصول للوزن المثالي.


فوائد أكل الثوم لمرضى السكري

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن الثوم له أثر كبير في خفض نسبة السكر في الدم إذا تم الاعتماد عليه كعامل مساعد مع أدوية السكر كالميتفورمين، كما أوضحت نتائجه المذهلة على تحسين الحالات المعروفة بمقاومة الجسم للأنسولين.


فوائد أكل الثوم للشعر

يعمل الثوم على الوقاية من صلع الشعر المبكر والحفاظ عليه من عوامل البيئة والتلف، نظرًا لأنه يعزز من انتاج فروة الرأس لمادة الكرياتين، أيضًا يساعد على علاج قشرة الشعر والقضاء عليها نهائيًا ويحمي فروة الرأس من الإصابة بالالتهابات الجلدية المختلفة الناتجة عن انتشار أنواع معينة من الجراثيم والبكتيريا داخل الشعر.


يعطي الثوم الشعر اللمعان والقوة والصحة والجمال، فهو يحتوي على العناصر الغذائية الهامة اللازمة لنمو شعر صحي يتمتع بطول وكثافة ومظهر أكثر جاذبية ونعومة، مثل عنصري الكالسيوم والزنك.

من فوائد أكل الثوم على الريق أنه يمنع تساقط الشعر ويعمل على تنشيط الدورية الدموية بفروة الرأس.


فوائد أكل الثوم للمرأة الحامل

ويعتبر الثوم من الأطعمة المفيدة جدًا للسيدات في فترة الحمل، فهو يعزز من الجهاز المناعي للحامل والجنين، أيضًا يعمل كوقاية من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، بالإضافة إلى أنه يعمل كمسكن للألم ومضاد للالتهابات.

ومن فوائد أكل الثوم للحامل أيضًا أنه يعمل على حمايتها من أخطار الولادة المبكرة، عن طريق مكافحته للعدوى البكتيرية المسببة لها، ولكن يجب تناوله بكميات مناسبة ومعتدلة وعدم الإفراط فيه حتى لا يسبب مشاكل صحية غير مستحبة.


الطرق الصحية لتناول الثوم

بعد أن تعرفنا على فوائد أكل الثوم كان لابد لنا أن نعرف الطرق الصحية والسليمة لتناوله، حتى يتم الحصول على أكبر فائدة غذائية له والحد من الأضرار الناجمة عن تناوله بشكل خاطئ.


فيمكن تناول الثوم طازجًا وبشكل صحيح دون تقطيع، أو إضافته إلى الطعام أثناء الطهي، ليعطي له نكهة ومذاق خاص وللاستفادة من فوائد أكل الثوم على الوجه الأكمل، ويفضل تناول بعض أوراق من البقدونس بعد مضغ الثوم حتى لا يتسبب في وجود رائحة كريهة ف النفس أو العرق.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.