فلسطيني

د. خلوف للشمس: ’افتتاح متحف ياسر عرفات الشاهد على الذاكرة الوطنية‘

افتتح امس الأربعاء، متحف الشهيد ياسر عرفات في رام الله؛ لتخليد تاريخ الرئيس الراحل بحضور شخصيات عربية ودولية.

حول هذا الموضوع تحدثت اذاعة الشمس مع د. محمود خلوف – استاذ الصحافة والاعلام في الجامعة الامريكية في جنين.

وقال د.محمود للشمس: "صحيح انه جاء هذا الموضوع بتأخير ما لاسباب هندسية، احتجا الى التمويل الكبير واحتجاج الى التحضيرات ومسابقة التصميم، لكن خرج عمل ممتاز ورائع يستحق الانتظار، صمم المتحف المهندس المعماري الفلسطيني الراحل جعفر طوقان ويتكون من طابقين فيهما مساحة العرض الأساسي للمتحف و4 مسارات يربط الأخير منها بين المبنى الجديد ومقر عرفات".

مضيفا: "تم الحفاظ على مكان الحصار كما كان عليه عند رحيل عرفات (2004) بما يمكن زائر المتحف من الاطلاع المباشر على ما كانت عليه الأوضاع عندها، وأن يعيش التجربة بشكل مباشر، توثق ارثا وطنيا كبيرا كل ما تركه الرئيس وكل ما له رمزية النضال الفلسطيني".

ويضيف: "يضم المتحف مركز معلومات إلكترونيا ومكتبة صغيرة متخصصة وصالة متعددة الأغراض وصالة عرض. وتوضح النشرة أنه "تم الحفاظ على جميع مقتنيات ياسر عرفات الموجودة في المقاطعة، كما تمت استعادة المقتنيات الموجودة في أماكن أخرى".

وصمم المتحف على شكل ممرات تأخذ زائره في رحلة للتاريخ الفلسطيني تبدأ منذ مطلع القرن التاسع عشر وتنتهي في المبنى القديم الذي حوصر فيه عرفات حتى رحليه عام 2004.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في حفل الافتتاح: "سيبقى هذا المتحف - وبما يحتويه من متعلقات الشهيد الرمز أبي عمار - شاهداً على الوفاء وهديةً ونبراساً لأجيالنا القادمة لتتعرف من خلاله على تاريخ واحد من أعظم رجالات فلسطين والعالم في القرنين العشرين والحادي والعشرين".

ويضم المتحف مبنى جديدا من طابقين على مساحة 2600 متر مربع يربطه جسر بالمبنى القديم للمقر الذي حوصر فيه عرفات من قبل إسرائيل لسنوات والمعروف باسم (المقاطعة).

للاستماع الى اللقاء مع د.محمود خلوف .

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.