صحة

كورونا.. فيروس الشرق الأوسط يصل إلى كوريا الجنوبية

فيروس كورونا- فيروس تاجي، واطلق عليه عند اكتشافه اسم "سارس" أو "سارس السعودي"، ولكن تم الاتفاق على تسميته فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي .

أكتشف هذا الفيروس لأول مرة في العربية السعودية في عام 2012 من قبل الدكتور المصري محمد علي زكريا المتخصص في علم الفيروسات، بعد ان تمكن من عزله في جسم رجل توفي بسبب اصابته بالمرض.

فيروس كورونا- فيروس تاجي، واطلق عليه عند اكتشافه اسم "سارس" أو "سارس السعودي"، ولكن تم الاتفاق على تسميته فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي، ويرمز له بالرمز (MERS-CoV) اختصارا لـ"Middle East Respiratory Syndrome"، وهو الفيروس السادس في فصيلة الفيروسات التاجية.

اكتشفت هذه الفيروسات لأول مرة عام 1960 واطلق عليها اسم التاجية لأنها تشبه شكل التاج. تتميز هذه العائلة بتكاثرها السريع عند وصولها الى سيتوبلازم الخلية.

كان علماء الفيروسات يعتقدون، حتى بدايات القرن الحالي، بوجود فيروسين فقط من هذه العائلة تصيب الإنسان، هي (HCoV-229E و HCoV-OC43). وفي عام 2003 ظهر فيروس سارس في منطقة هونغ كونغ الصينية، وسجل الوباء 8422 حالة إصابة، منها 916 وفيات. في عام 2004 تم اكتشاف سلالة جديدة سميت باسم NL63. وفي عام 2005 سجلت مجموعة بحثية في جامعة Hong Kong اكتشاف سلالة خامسة سميت باسمHKU1.

اصدرت منظمة الصحة العالمية بيانا في عام 2012 حذرت فيه من احتمال انتشار فيروس كورونا جديد بعد وفاة أول مصاب بفيروس كورونا من نوع جديد بالمملكة السعودية في يونيو/حزيران عام 2012 ، وأطلقت عليه اسم "فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.