صحة

الشاي الساخن أم المشروبات الباردة.. أيهما أفضل في الصيف؟

مع دخول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، يشعر الإنسان بالتعب بسبب فقدان الكثير من السوائل في الجسم، ولذا يسارع الكثيرون إلى المشروبات الباردة.


حيث يظن الناس دائما أن هذا قد يساعد في تقليل الشعور بالعطش، وتقليل درجة حرارة الجسم، ولكن ماذا عن كوب شاي ساخن في فصل الصيف؟ وهل هو أفضل أم المشروبات الباردة؟


أثبتت الدراسات العلمية أن شرب المشروبات الباردة في فصل الصيف، لا يساعد على تبريد الجسم، وتأثيرها لا يدوم إلا مدة قصيرة جدا، وتأثيرها ينتهي سريعا، بسبب أن الجسم لم يتخلص من الحرارة، وسرعان ما يعود الشعور بالعطش.


الحالة الوحيدة التي من الممكن أن تعطي فيها المشروبات الباردة نتائج إيجابية، في الصيف هي أن تكون في مكان مغلق، في هذه الحالة فقط يُنصح بتناول مشروبات باردة لتجنب ارتفاع درجة الحرارة.


هل شرب الشاي الساخن مفيد للصحة؟


للوهلة الأولى، قد تعتقد أن شرب الشاي الساخن في فصل الصيف، مع ارتفاع درجات الحرارة فكرة غير مفيدة.


لكن أظهرت بعض الدراسات أن شرب الشاي، أو المشروبات الساخنة بشكل عام، يعتبر مفيدا للصحة، حيث يساعد الجسم على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، لأنها تقوم بتوسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تخفيف حرارة الجسم، وذلك وفقا لتقرير للكاتبة إيرينا بوكاش في موقع آف. بي. ري الروسي.



متى يكون شرب الشاي مفيد للجسم في الصيف؟


يعتبر الشاي الساخن، مشروب مفيد في الحر، ولكن تأثيره يحدث فقط عندما تكون موجودا في مكان مفتوح، أو في مكان جيد التهوية.


حيث أن الوظائف الحمائية في الجسم تقوم بتعديل عمليات التبادل الحراري، ويبرد الجسم بعد التعرق، بما يعني أنه يجب أن يتعرض الجسم لتيار هواء حتى يجف العرق ونشعر ببعض الانتعاش، لكن إن كنت داخل المنزل أو في مكان ضعيف التهوية لا تشرب الشاي الساخن، بل إلجأ إلى المشروبات الباردة.


لأنه إذا شربت هذا الشاي الساخن في غرفة مغلقة، فإن الاحتمال الأقرب هو أنك ستشعر بمزيد من الحرارة.


ما هي أفضل المشروبات في درجات الحرارة العالية؟


  • لتران يوميا من المياه.
  • عصير الليمون.
  • ماء جوز الهند.
  • عصائر الخضار والفواكه.
  • الحليب الخالي من الدسم والحليب النباتي.
  • الشاي البارد والساخن.
  • شاي الأعشاب.


احذر من هذا المشروب في فصل الصيف


ينصح بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية في الحر، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية العالية، ولا تفيد في تبريد الجسم مع درجات الحرارة العالية.


طالع أيضًا: الشاي الأخضر: مركباته وأهم فوائده


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.