صحة

أضرار لن تتوقعها.. ماذا يحدث لجسمك بسبب المشروبات الغازية؟

في حرارة الصيف الشديدة، والشعور بالجفاف والعطش، ربما لن تستطيع أن تقاوم كوبا منعشا من المياه الغازية المليئة بمكعبات الثلج


 لكن رغم ما تمنحه من شعور بالانتعاش، إلا أن لها أضرار كبيرة على الصحة، قد تدفعك للتوقف فورًا عن تناولها.


فما هي أضرار المشروبات الغازية على الصحة؟


بالإضافة إلى ما هو شائع من أضرار معروفة للمياه الغازية، والتي يعرفها أغلب الناس، مثل أنها تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتؤثر سلبًا على الكبد، وتؤدي إلى زيادة الوزن لما تحتويه من كميات كبيرة من السكر.


يرى اختصاصيو التغذية أن المياه الغازية هي مجرد "سعرات حرارية فارغة"، أي أنها ليس لها أي قيمة حقيقية، فهي خالية من الفيتامينات وغنية بالأصباغ والنكهات الاصطناعية.


وفي تقرير نشرته المجلة الأمريكية "Eat This, Not That"، أكد الباحثون أنه بالإضافة إلى المخاطر الصحية، فإن هناك آثارا سلبية أخرى للصودا، غير معروفة على نطاق واسع.




1- الإصابة بالنقرس


تحتوي المياه الغازية على مستويات عالية من الفركتوز، الذي يساهم في زيادة مستويات حمض البوليك بالجسم، ما يزيد من خطر الإصابة بالنقرس.


ويعتبر النقرس أحد أشكال التهاب المفاصل الناتج عن ارتفاع مستويات حمض البوليك بالجسم، ويزيد الخطر لدى من يعانون من مشكلات وراثية تتعلق بالجهاز البولي.


وفي دراسة نشرتها مجلة "جاما"، فإن النساء اللاتي يشربن المياه الغازية بانتظام معرضات للإصابة بالنقرس أكثر ممن لا يشربن المياه الغازية.


2- الشعور بالجوع


رغم احتواء المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر، إلا أنها لا تسد الشعور بالجوع، بل على العكس تزيد من الشعور بالجوع بعد شربها، ويعتبر تناولها بكثرة نوعًا من أنواع سوء التغذية.


حيث لا تحتوي على أي عناصر غذائية أو فيتامينات أو بروتينات مفيدة، لذلك غالبًا ما نشعر بالجوع بعد تناولها.


إضافة إلى ذلك، تحتوي الصودا على كميات عالية من الفركتوز، والذي له نفس تأثير الجلوكوز، حيث يزيد الشعور بالجوع كلما

استهلكنا منه كميات أكبر.


3- تراكم الدهون


تؤدي المياه الغازية عند شربها بكثرة، إلى زيادة في الوزن، وتراكم الدهون بالجسم، خاصة في منطقة الخصر، حيث تتراكم الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد، التي قد يؤدي تراكمها إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة مقاومة الأنسولين.


4- الإدمان


في دراسة أُجريت عام 2019 ونُشرت في مجلة "أبيتايت"، ظهرت علاقة واضحة بين تناول المشروبات الغازية والإدمان، خاصة لدى المراهقين.


وأكدت الدراسة أن الذين يشربون المياه الغازية بانتظام عانوا من أعراض الانسحاب عندما توقفوا عن تناولها 3 أيام.

وشملت الأعراض انخفاض الدافع وتراجع القدرة على التركيز والصداع المتكرر.


5- الخرف والسكتة الدماغية


أثبتت دراسة نُشرت عام 2017 في مجلة "ستروك" حول تأثيرات استهلاك المشروبات المحلاة صناعيًا، والمشروبات التي تحتوي على سكر مضاف، أن تناولها يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأنواع متعددة من السكتة الدماغية، بالإضافة إلى أنواع متعددة من الخرف.


طالع أيضًا:

أسرار الصحة والعمر الطويل.. حكاية أكبر معمر في العالم

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.