صحة

فوائد الجرجير للمرأة في جميع مراحلها العمرية

"إذا عرفت المرأة فوائد الجرجير لزرعته تحت السرير" مثل شعبي مصري يوضح كثرة الفوائد التي يقدمها هذا النبات الورقي للمرأة وهو ما أكدته الدراسات الطبية.

أطلق العلماء على نبات الجرجير اسم "كنز الفوائد" لكونه يقدم الكثير للمرأة خلال جميع مراحل حياتها على مستوى الجمال والصحة والتغذية، ومن أبرز أدواره المفيدة هو المساعدة في الوصول إلى الوزن المثالي للمرأة وايضا احتوائه على الفيتامينات المتعددة المساهمة في التغذية الجيدة للمرأة وخاصة الحامل.

وتوضح الابحاث الطبية التي اجراها باحثو التغذية والصحة الفوائد المتعددة لنبات الجرجير الورقي ذو التأثيرات المختلفة المفيدة للمرأة، والتي سنذكر بعض منها خلال السطور التالية:

1- تغذية الجسم بشكل عام والشعر بوجه خاص، وذلك لاحتوائه على فيتامينات "أ" بنسبة 32%، "ج" بنسبة 24%، ك، هـ، ويعتبر ايضا مصدر جيد للكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والمنجنيز ومضادات الأكسدة بكميات كبيرة.

2- يحتوي الجرجير على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية المهمة للحفاظ على صحة الجلد وخاصة البشرة، ومن هذه المركبات فيتامين "ج" وفيتامين "ه" فيتامين "أ" الذي يأتي من البيتاكاروتين والفلافونويد وهي مركبات تحمي الجلد والوجه من ضرر أشعة الشمس وتقيه من شيخوخة الجلد والتشققات.

3- يعتبر الجرجير من المواد الهامة للمرأة التي يساعدها على انقاص الوزن وتنظيم الجسم وتنحيفه، حيث أنه يحتوى على قدر ضعيف من السعرات الحرارية فكل 100 جرام من الجرجير يحتوي على 11 سعر حراري فقط مما يجعله أقل الخضروات احتواءً على السعرات الحرارية وكذلك الدهون والكوليسترول

4-الجرجير مفيد لمرضى القولون، خاصة لكونه يحسن من عملية الهضم وينظم إفراز الصفراء بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين "ج" والألياف التي تحفز الغدد اللعابية والأمعاء على الهضم السليم.

5- يعمل الجرجير على إبطاء امتصاص السكر في المعدة بعد الأكل لكونه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان مما يجعله مفيد جدا لمرضى السكر، كما انه يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وزيادة الكوليسترول الجيد في الدم بما يزيد من فوائده للمرأة.

6- الجرجير يفيد في خفض مستوى الضغط عبر مادة اللوتين، بما يجعله وسيلة للوقاية من النوبات القلبية وأمراض تصلب الشرايين والشريان التاجي.

7- يعتبر احتواء الجرجير على مادة اليود مفيدا للغدة الدرقية، حيث تعمل على منع تضخم الغدة الدرقية ويساعد على تخفيف الكثير من أعراضها وتحسين وظائفها.

8- يقدم الأطباء نصيحة دائمة للمرأة الحامل والمرضع وهي الإكثار من تناول الجرجير، وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية ضرورية لصحة الجنين ويزيل أعراض الحمل كما يعمل على إدرار لبن الرضاعة ويمكن صنع حساء الجرجير او تناول أوراقه في السلطة أو شرب عصير الجرجير.

9- الجرجير مفيد للمدخنين، لأنه غني بمادة الأيزوسايوثيانات الفينيثيل وهي عبارة عن مركب وقائي ضد سرطان الرئة والمريء.

10- يحتوى الجرجير على مادة الكبريت والزنك والحديد بما يجعله مغذي للشعر ويمنع تساقطه بالنسبة للمرأة، وايضا فيتامين "أ" الذي يعالج قشرة الرأس وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بعصير الجرجير.

11-يقوى القدرة الجنسية ويشعل الشهوة الجنسية بشكل كبير

12- يخفض كمية السكر في البول، ويفتت الحصوات بالكلى

13- يساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها.

14- يساعد في التخلص من البلغم ويوقف آلام الروماتيزم

15-.يمنع مرض نقص فيتامين سي ويسهل الهضم وينشط الجسم ويسهل إفراز المرارة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.