عالمي

القوى الخمس الكبرى تبحث مسودة قرار دولي بشأن سوريا

وكالات

قالت مسؤولة أميركية إن دبلوماسيين من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين سيجتمعون في نيويورك، ليل الثلاثاء، لبحث مسودة قرار يعده الغرب بشأن التخلص من الترسانة الكيمياوية السورية تنفيذاً

قالت مسؤولة أميركية إن دبلوماسيين من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين سيجتمعون في نيويورك، ليل الثلاثاء، لبحث مسودة قرار يعده الغرب بشأن التخلص من الترسانة الكيمياوية السورية تنفيذاً لاتفاق أميركي - روسي.

 

وقالت إيرين بلتون، المتحدثة باسم البعثة الأميركية في الأمم المتحدة، في رسالة عبر البريد الإلكتروني "يجتمع الأعضاء الخمسة الدائمون بمجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) اليوم لبحث المسودة المشتركة (التي أعدتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا) لقرار مجلس الأمن بشأن برنامج الأسلحة الكيمياوية السوري".

 

وأضافت: "من أجل احترام اكتمال تلك المفاوضات لن نسرد تفاصيل اجتماع اليوم أو مسودة القرار".

 

وتباينت وجهات نظر روسيا وفرنسا، اليوم الثلاثاء، بشأن تقرير محققي الأمم المتحدة بخصوص هجوم بالأسلحة الكيمياوية أودى بحياة مئات الأشخاص في سوريا، الأمر الذي يسلط الضوء على المشكلات التي تواجه الاتفاق على تحرك في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وهو جالس بجانب نظيره الفرنسي لوران فابيوس في مؤتمر صحافي في موسكو، إن التقرير لم يقدم أي دليل على أن قوات الرئيس بشار الأسد نفذت الهجوم، وإن روسيا ما زالت تشتبه في أنه من تنفيذ مقاتلي المعارضة.

 

في حين اتخذ فابيوس وجهة نظر مخالفة بقوله إن التقرير لا يترك مجالاً للشك في أن قوات الأسد هي المسؤولة عن الهجوم الذي تقول واشنطن إنه قتل أكثر من 1400 شخص.

 

وتلقي الولايات المتحدة بالمسؤولية أيضاً في الهجوم على قوات الحكومة السورية.

 

يذكر أن الاختلاف حول الجهة المسؤولة عن هجوم 21 أغسطس يشير إلى العراقيل التي تواجه ترجمة اتفاق الأسلحة الكيماوية إلى تقدم نحو إنهاء الحرب الأهلية التي حصدت أرواح أكثر من 100 ألف شخص منذ مارس 2011.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.