اجرت اذاعة الشمس مقابلة مع فضيلة الشيخ رائد صلاح ضمن برنامج خاص قدمه كل من الزميل فهمي فرح وبهاء شحادة، حيث تحدث عن فضائل احياء ليلة القدر، كما وجه تهنئة الى جميع المحتفلين بمناسبة عيد الفطر السعيد. حيث تحدث الشيخ عن ذكرياته في مرحلة الطفولة حول ليالي رمضان والعبادة والدعاء وقراءة القرآن واحياء ليلة القدر، والترابط الاجتماعي. وعن ليلة القدر قال: "نزل الحديث عنها في القرآن بسورتين، السورة الاولى هي سورة القدر، والسورة الثانية هي سورة الدخان، حيث جاء في الاية الكريمة: انا انزلناه في ليلة مباركة. والقدر تعني الشرف العالي، المكانة الرفيعة اختصها الله ليلة من كل ليالي السنة كما اختار رمضان من بين الاشهر ويوم الجمعة من بين الايام". وتابع الشيخ: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له من ذنبه ما تقدم وما تأخر. وعن تحديد ليلة القدر قال انه لم يثبت تحديد الليلة، والوارد عن رسول الله قال: التمسوها في الوتر من العشر الاواخر قد تكون ليلة 21 او 23 او 25 او 27 وقد تكون في ليلة 29 ، وعلى الصائم ان يجتهد في عبادته في كل هذه الليالي". واضاف: "الرأي الغالب يعتبر ليلة 27 هي ليلة القدر، حيث وقف بعض العلماء الى لفتة قرآنية وهي عندما نقرأ سورة القدر ونجمع كلماتها عند كلمة "هي" نجد انها رقم 27". وتابع الشيخ: "الله تعالى بحكمته اخفى تحديد ليلة القدر حتى يكون الاجتهاد دائم. فشهر رمضان اوله رحمه واوسطه مغفره واخرة عتق من النار، والانسان يطمع ان يكون من عتقاء النار. فليلة القدر سلام هي حتى مطلع الفجر، سلام على اسرى الحرية.. على المحاصرين في المخيمات.. سلام بعيد عن اي نفاق.." واضاف: "قراءة القران الكريم في ليلة القدر مستحبة، الدعاء مستحب والاجتهاد والحفاظ على اجواء الالفة والمودة بين زوار المساجد، والاعتكاف امر مطلوب في ليلة القدر، وبامكان الانسان ان يصليها في المسجد في صلاة الجماعة او اذا تعذر عليه بامكانه ان يصلي لوحده في البيت". وعن قيمة العبادة في المسجد الاقصى قال: "تعادل 500 ركعة، فمن يحيي ليلة القدر في المسجد الاقصى قيمتها بـ 500 ليلة قدر، و500 دعاء وتهجد. ومن يصلي بالمسجد الاقصى هو مرابط، فالمسجد الاقصى مهدد من قبل الاحتلال، ومن رابط ليلة واحدة في سبيل الله، خير له من الدنيا وما فيها". ارسم في ليلة القدر الطفولة وهي تبتسم وفي سؤال عما اذا كان بامكانه ان يرسم في ليلة القدر قال: "ارسم الطفولة وهي تبتسم، ارسم طفل وهو يبتسم رغم ان اباه من اسرى الحرية، ارسم طفل النقب وهو يبتسم رغم انه مهدد بمخطط برافر، ارسم طفلا سوريا يبتسم رغم ما يعاني من مجازر، ارسم طفل مخيم رابعة العدوية.." زكاة الفطر وعن زكاة الفطر قال: "تفرض زكاة الصائم على كل انسان في رمضان حتى لو كان طفلا صغيرا، وزكاة الصيام يجب ان يخرجها كل رب اسرة عن افراد اسرته قبل اداء صلاة عيد الفطر، والاولى ان يستعجل بها حتى تكون توسعة على شرائح المجتمع المحتاجة". رسالة قصيرة لاذاعة الشمس وعن تهنئة اذاعة الشمس في عيدها العاشر قال: "الاعلام امانة ثقيلة جدًا ان كان مسموعًا مشاهداً او مكتوباً.. واتمنى لاذاعة الشمس ان تتعامل مع الاعلام كامانة ثقيلة جدا تسعى من خلاله ان تسوق مجتمعنا في لحمة واحدة بحفظ الاحترام المتبادل رغم التعددية، والمطلوب وحدة الصف الفلسطيني فمن خلاله تتجسد قوتنا لدعم قضايانا لنؤدي رسالة قوية". "مضى على اذاعة الشمس 10 سنوات جاهدت في اعلامها واجتهدت ان تؤدي دورها، نامل ان تكون ثمار يانعة لهذه الجهود، نبارك لاذاعة الشمس السنوات الطويلة واسال الله ان يهدينا الى سواء السبيل".

للأستماع الى اللقاء الكامل مع الشيخ رائد صلاح اضغط هنا ..


 

اجرت اذاعة الشمس مقابلة مع فضيلة الشيخ رائد صلاح ضمن برنامج خاص قدمه كل من الزميل فهمي فرح وبهاء شحادة، حيث تحدث عن فضائل احياء ليلة القدر، كما وجه تهنئة الى جميع المحتفلين بمناسبة عيد الفطر السعيد. 

 

حيث تحدث الشيخ عن ذكرياته في مرحلة الطفولة حول ليالي رمضان والعبادة والدعاء وقراءة القرآن واحياء ليلة القدر، والترابط الاجتماعي.

 

وعن ليلة القدر قال: "نزل الحديث عنها في القرآن بسورتين، السورة الاولى هي سورة القدر، والسورة الثانية هي سورة الدخان، حيث جاء في الاية الكريمة: انا انزلناه في ليلة مباركة. والقدر تعني الشرف العالي، المكانة الرفيعة اختصها الله ليلة من كل ليالي السنة كما اختار رمضان من بين الاشهر ويوم الجمعة من بين الايام".

 

 

وتابع الشيخ: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له من ذنبه ما تقدم وما تأخر. وعن تحديد ليلة القدر قال انه لم يثبت تحديد الليلة، والوارد عن رسول الله قال: التمسوها في الوتر من العشر الاواخر قد تكون ليلة 21 او 23 او 25 او 27 وقد تكون في ليلة 29 ، وعلى الصائم ان يجتهد في عبادته في كل هذه الليالي".

 

واضاف: "الرأي الغالب يعتبر ليلة 27 هي ليلة القدر، حيث وقف بعض العلماء الى  لفتة قرآنية وهي عندما نقرأ سورة القدر ونجمع كلماتها عند كلمة "هي" نجد انها رقم 27".

 

وتابع الشيخ: "الله تعالى بحكمته اخفى تحديد ليلة القدر حتى يكون الاجتهاد دائم. فشهر رمضان اوله رحمه واوسطه مغفره واخرة عتق من النار، والانسان يطمع ان يكون من عتقاء النار. فليلة القدر سلام هي حتى مطلع الفجر، سلام على اسرى الحرية.. على المحاصرين في المخيمات.. سلام بعيد عن اي نفاق.."

 

واضاف: "قراءة القران الكريم في ليلة القدر مستحبة، الدعاء مستحب والاجتهاد والحفاظ على اجواء الالفة والمودة بين زوار المساجد، والاعتكاف امر مطلوب في ليلة القدر، وبامكان الانسان ان يصليها في المسجد في صلاة الجماعة او اذا تعذر عليه بامكانه ان يصلي لوحده في البيت".

 

وعن قيمة العبادة في المسجد الاقصى قال: "تعادل 500 ركعة، فمن يحيي ليلة القدر في المسجد الاقصى قيمتها بـ 500 ليلة قدر، و500 دعاء وتهجد. ومن يصلي بالمسجد الاقصى هو مرابط، فالمسجد الاقصى مهدد من قبل الاحتلال، ومن رابط ليلة واحدة في سبيل الله، خير له من الدنيا وما فيها". 

 

 

ارسم في ليلة القدر الطفولة وهي تبتسم
وفي سؤال عما اذا كان بامكانه ان يرسم في ليلة القدر قال: "ارسم الطفولة وهي تبتسم، ارسم طفل وهو يبتسم رغم ان اباه من اسرى الحرية، ارسم طفل النقب وهو يبتسم رغم انه مهدد بمخطط برافر، ارسم طفلا سوريا يبتسم رغم ما يعاني من مجازر، ارسم طفل مخيم رابعة العدوية.."

زكاة الفطر

وعن زكاة الفطر قال: "تفرض زكاة الصائم على كل انسان في رمضان حتى لو كان طفلا صغيرا، وزكاة الصيام يجب ان يخرجها كل رب اسرة عن افراد اسرته قبل اداء صلاة عيد الفطر، والاولى ان يستعجل بها حتى تكون توسعة على شرائح المجتمع المحتاجة".

 

 رسالة قصيرة لاذاعة الشمس

وعن تهنئة اذاعة الشمس في عيدها العاشر قال: "الاعلام امانة ثقيلة جدًا ان كان مسموعًا مشاهداً او مكتوباً.. واتمنى لاذاعة الشمس ان تتعامل مع الاعلام كامانة ثقيلة جدا تسعى من خلاله ان تسوق مجتمعنا في لحمة واحدة بحفظ الاحترام المتبادل رغم التعددية، والمطلوب وحدة الصف الفلسطيني فمن خلاله تتجسد قوتنا لدعم قضايانا لنؤدي رسالة قوية".

 

"مضى على اذاعة الشمس 10 سنوات جاهدت في اعلامها واجتهدت ان تؤدي دورها، نامل ان تكون ثمار يانعة لهذه الجهود، نبارك لاذاعة الشمس السنوات الطويلة واسال الله ان يهدينا الى سواء السبيل". 

 

 




يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.