محليات

وفد عمال اجتماعيين عالمي بزيارة لملاجيء النساء في الجليل الغربي

من زهير متى

منذ سنوات عديدة تستضيف منظمّة سي آي اف ( مجلس البرامج الدولية ) وفود مختصون في مجالات التربية والخدمة الإجتماعية والطب الجماهيري, يزورون البلاد ويطلعون على قضايا مختلفة ومتنوعة في المجتمع الاسرائيلي . وللسنة الثالثة على التوالي, استضافت شاديا سبيت، المتخصصّة في مجال التربيّة الاجتماعية المنهجيّة واللا منهجيّة والتأهيل المهني وعضوة منظمة ال (سي آي اف ) العالمية, مستكملون متخصصون في مجالات العمل والارشاد الاجتماعي من السويد النمسا والهند، ذلك ضمن اطار تبادل الخبرات في مجالات الخدمات الاجتماعية الجماهيرية والتربويّة في ما يقارب ال 25 دولة بالعالم بهدف الاطلاّع على قضايا المجتمع العربي عن قرب . فيما زار المشاركون ملجأ النساء المعنفات التابع لجمعية نساء ضد العنف حيث تمّ التنسيق مع السيدة العاملة الاجتماعية سحر داوود مديرة ملجأ النساء المعنفات والتقى الوفد بالعاملة الاجتماعية رشا سوسان وأطلعوا عن كثب على وضعية النساء العربيات المعنفات داخل دولة إسرائيل والخدمات الاجتماعية المقدّمة ، وتعرفوا على الأهداف والمضامين التي تقدمها نساء ضد العنف وآليات العمل فيها، وكان هنالك اهتمام واسع من قِبَل المستكملين الأجانب حول كيفية ربط برامج علاجية، تأهيليه وملائمتها للتقاليد والعادات في المجتمع العربي. تجدر الاشارة إلى أنَه تمّ تعيين شاديا منسّقة برامج للمشاركين بالمجتمع العربي، وهي العضوة العربيّة الأولى والوحيدة في المنظمة حتى هذا اليوم، واتى التعيين بعد مشاركتها في دورة تطبيقيّة لمدة أكثر من شهرين بالصيف الماضي بولاية أوهايو بالولايات المتحدّة في أحدى المراكز الكبيرة والمعروفة في كولوبوس والتي تقدّم خدمات اجتماعية، ماديّة، نفسية ومعنوية لجميع الفئات المحتاجة على اختلاف الطبقات والأجيال . من جهة أخرى, أكدّ الوفد أن التقائه بأشخاص من المجتمع العربي والاحتكاك عن قرب والتعرّف على الثقافة وسماع اللغة بشكل مباشر، فرصة لن تُمنح بالكثير من البرامج الدوليّة ..ويعتبرون وجودهم في بيت لحم الاسبوع الماضي باستضافة المنسّق الفلسطيني واليوم في الجليل وخاصة معليا أمرٌ شيّق جداً يثير الكثير من الاستفسارات والتساؤلات على الصعيد السياسي الديني والمهنيّ, بالاضافة الى الاهتمام الكبير بالتقاليد والعادات, نمط الحياة والعلاقات بين الفئات والاديان المختلفة . وفي الختام, تقول شاديا انها ستعمل جاهدة على التنسيق على مستوى ونطاق أوسع مع أكبر عدد من المؤسسات الاجتماعية والتربيويّة للسنوات القادمة، خاصة بعد انتخاب العاملة الاجتماعية والباحثة في علم الجرثوميات د. عيدنا بار اون رئيسة المنظمة العام الماضي, الأمر الذي سيمنح فرصة أكبر للمستكملين الأجانب للاطلاع بعمق وكسب الخبرة في هذا المجال في مجتمعنا العربي. وبالمقابل تطمح شاديا بأن يشارك مختّصون بالمجالات المذكورة بمثل هذه البرامج الدوليّة لأنها تجربة تُعتبر نقلة نوعية خلال سنوات العمل في المهّن التي بها عمل مباشر مع الجمهور .

منذ سنوات عديدة تستضيف منظمّة سي آي اف ( مجلس البرامج الدولية ) وفود مختصون في مجالات التربية والخدمة الإجتماعية والطب الجماهيري, يزورون البلاد ويطلعون على قضايا مختلفة ومتنوعة في المجتمع الاسرائيلي .

وللسنة الثالثة على التوالي, استضافت شاديا سبيت، المتخصصّة في مجال التربيّة الاجتماعية المنهجيّة واللا منهجيّة والتأهيل المهني وعضوة منظمة ال (سي آي اف ) العالمية, مستكملون متخصصون في مجالات العمل والارشاد الاجتماعي من السويد النمسا والهند، ذلك ضمن اطار تبادل  الخبرات في مجالات الخدمات الاجتماعية الجماهيرية والتربويّة  في ما يقارب ال 25 دولة  بالعالم بهدف الاطلاّع على قضايا المجتمع العربي عن قرب .

فيما زار المشاركون ملجأ النساء المعنفات التابع لجمعية نساء ضد العنف حيث تمّ التنسيق مع السيدة العاملة الاجتماعية سحر داوود مديرة ملجأ النساء المعنفات والتقى الوفد بالعاملة الاجتماعية رشا سوسان وأطلعوا عن كثب على وضعية النساء العربيات المعنفات داخل دولة إسرائيل والخدمات الاجتماعية المقدّمة ، وتعرفوا على الأهداف والمضامين التي تقدمها نساء ضد العنف وآليات العمل فيها، وكان هنالك اهتمام واسع  من قِبَل المستكملين الأجانب حول كيفية  ربط  برامج علاجية، تأهيليه وملائمتها للتقاليد  والعادات في المجتمع العربي.



تجدر الاشارة إلى أنَه تمّ تعيين شاديا منسّقة برامج للمشاركين بالمجتمع العربي، وهي العضوة العربيّة الأولى والوحيدة  في المنظمة حتى هذا اليوم، واتى التعيين بعد مشاركتها في دورة تطبيقيّة  لمدة  أكثر من شهرين بالصيف الماضي بولاية  أوهايو  بالولايات المتحدّة  في أحدى المراكز الكبيرة والمعروفة في كولوبوس والتي تقدّم  خدمات اجتماعية، ماديّة، نفسية ومعنوية لجميع الفئات المحتاجة على اختلاف الطبقات والأجيال .

من جهة أخرى, أكدّ الوفد أن التقائه بأشخاص من المجتمع العربي والاحتكاك عن قرب والتعرّف على الثقافة وسماع اللغة بشكل مباشر، فرصة لن تُمنح بالكثير من البرامج الدوليّة ..ويعتبرون وجودهم في بيت لحم الاسبوع الماضي باستضافة المنسّق الفلسطيني واليوم في الجليل وخاصة معليا أمرٌ شيّق جداً يثير الكثير من الاستفسارات والتساؤلات على الصعيد السياسي الديني والمهنيّ, بالاضافة الى الاهتمام الكبير بالتقاليد والعادات, نمط الحياة والعلاقات بين الفئات والاديان المختلفة  .  

وفي الختام, تقول شاديا انها ستعمل جاهدة على التنسيق على مستوى ونطاق أوسع مع أكبر عدد من المؤسسات الاجتماعية والتربيويّة  للسنوات القادمة، خاصة بعد انتخاب العاملة الاجتماعية والباحثة في علم الجرثوميات         د. عيدنا بار اون رئيسة المنظمة العام الماضي, الأمر الذي سيمنح فرصة أكبر للمستكملين الأجانب للاطلاع بعمق وكسب الخبرة  في هذا المجال في مجتمعنا العربي. وبالمقابل تطمح شاديا بأن يشارك مختّصون بالمجالات المذكورة بمثل هذه البرامج الدوليّة  لأنها تجربة  تُعتبر نقلة نوعية  خلال سنوات العمل في المهّن التي بها عمل مباشر مع الجمهور .   






يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.