عالمي

بطريرك لبنان يحذر من تحول الربيع العربى إلى( شتاء اصولي)

حذر البطريرك الماروني في لبنان بشارة بطرس الراعي من تحول الربيع الى شتاء، إذا لم يهدف إلى بناء دولة مدنية ديموقراطية، داعيا مواطني لبنان من المسلمين والمسيحيين إلى المحافظة على الكيان اللبناني القائم على ثقافتين مسيحية وإسلامية تشكلان حضارة العيش الواحد وتنوع التقاليد والقيم، ويحفظه مبدأ المشاركة وفقا للدستور، بعيدا عن تقاسم الحصص بين النافذين. وأكد الراعي خلال ترؤسه قداس (عيد الغطاس) في كنيسة السيدة العذراء في بكركي تطلعه إلى ألا يفصل رجال السياسة بين واجبهم نحو الدولة وواجبهم نحو الله، وأن يحسنوا الجمع بين موجبات العمل السياسي والمبادئ الأخلاقية، ويتفانوا في سبيل الخدمة والخير العام. وأوضح أن عيد الغطاس هو دعوة إلى المسيحيين ان يتعاونوا حيثما وجدوا مع مواطنيهم المسلمين المستنيرين الليبراليين في بناء الدولة المدنية الديموقراطية القائمة على حقوق الانسان والمساواة في المواطنة وسيادة القانون وأسس العدالة والسلام من أجل تحقيق "الربيع العربي الحقيقي" النابع من الداخل، لا المستورد من الخارج لأغراض غالبا ما تكون على حساب المصالح الوطنية. ورأى البطريرك أن الأصوليات الدينية، من أي جهة أتت، تحول الربيع إلى شتاء، إذا لم تهدف إلى بناء دولة مدنية ديموقراطية بمفهومها المذكور، كذلك ينذر العنف والإرهاب بشتاء مدمر، معبرا عن إدانته الشديدة لسلسلة التفجيرات في العراق التي أوقعت العشرات من القتلى والجرحى الأبرياء.

حذر البطريرك الماروني في لبنان بشارة بطرس الراعي من تحول الربيع الى شتاء، إذا لم يهدف إلى بناء دولة مدنية ديموقراطية، داعيا مواطني لبنان من المسلمين والمسيحيين إلى المحافظة على الكيان اللبناني القائم على ثقافتين مسيحية وإسلامية تشكلان حضارة العيش الواحد وتنوع التقاليد والقيم، ويحفظه مبدأ المشاركة وفقا للدستور، بعيدا عن تقاسم الحصص بين النافذين.

وأكد الراعي خلال ترؤسه قداس (عيد الغطاس) في كنيسة السيدة العذراء في بكركي تطلعه إلى ألا يفصل رجال السياسة بين واجبهم نحو الدولة وواجبهم نحو الله، وأن يحسنوا الجمع بين موجبات العمل السياسي والمبادئ الأخلاقية، ويتفانوا في سبيل الخدمة والخير العام.

وأوضح أن عيد الغطاس هو دعوة إلى المسيحيين ان يتعاونوا حيثما وجدوا مع مواطنيهم المسلمين المستنيرين الليبراليين في بناء الدولة المدنية الديموقراطية القائمة على حقوق الانسان والمساواة في المواطنة وسيادة القانون وأسس العدالة والسلام من أجل تحقيق "الربيع العربي الحقيقي" النابع من الداخل، لا المستورد من الخارج لأغراض غالبا ما تكون على حساب المصالح الوطنية.

ورأى البطريرك أن الأصوليات الدينية، من أي جهة أتت، تحول الربيع إلى شتاء، إذا لم تهدف إلى بناء دولة مدنية ديموقراطية بمفهومها المذكور، كذلك ينذر العنف والإرهاب بشتاء مدمر، معبرا عن إدانته الشديدة لسلسلة التفجيرات في العراق التي أوقعت العشرات من القتلى والجرحى الأبرياء.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.