فلسطيني

البحرية الإسرائيلية تستعد لمنع كرامة من الوصول إلى غزة

أعلن مسؤول عسكري إسرائيلي أن سلاح البحرية يستعد لمنع سفينة الكرامة الفرنسية المتجهة إلى قطاع غزة ضمن أسطول الحرية الثاني لكسر الحصار المفروض على القطاع من الوصول إلى هناك. ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني عن المسؤول الذي لم تسمه أن البحرية الإسرائيلية بدأت استعداداتها لاعتراض السفينة والحيلولة دون وصولها إلى غزة بالرغم من إنها أعلنت أن ميناء الأسكندرية هو وجهتها. وكانت السفينة التي تحمل اسم الكرامة قد غادرت المياه الإقليمية اليونانية الأحد بعد أن أعلنت أن وجهتها هي ميناء الإسكندرية وعلى متنها 17 ناشطا موالين لفلسطين من بينهم جاكلين لو كور وهي عضو بالحزب الشيوعي الفرنسي وجان كلود ليفور النائب السابق بالبرلمان الأوروبي والصحفية بجريدة هاآرتس الإسرائيلية أميره هاس. من جانبه ، قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون أن إسرائيل ستعترض السفينة إذا كانت في طريقها إلى غزة لأن ذلك يشكل انتهاكا للقانون البحري الدولي ومحاولة استفزازية على حد قوله ، غير أنه أكد أن ذلك سيتم دون الإضرار بجميع من على متنها. فيما أعلن منظمو اسطول المساعدات الانسانية ان السفينة الفرنسية "لكرامة" اقتربت من الاراضي الفلسطينية وستصل اليوم الثلاثاء بحسب المتوقع الى شواطئ القطاع. وقال احد الناطقين باسم السفينة عبر الهاتف من باريس مكسيم غيمبارتو لوكالة "فرانس برس": "يفترض ان يصل القارب الى ميناء غزة بعد ظهر الثلاثاء". واردف انها "تتحرك ببطء من اجل الحفاظ على الوقود"، مضيفا ان السفينة التي اعترضها خفر السواحل اليوناني في السابع من يوليو "تركت ميناء جزيرة كاستلوريزو اليونانية الصغيرة واعلنت رسميا توجهها الى ميناء الاسكندرية". واستطرد: "السفينة مصممة على المضي قدما في تحقيق هدفها". وتعذر الاتصال بأحد الناشطين الـ17 الموجودين على متن السفينة للحصول على تعليق. واكد المنظمون في البيان ان "وجود الكرامة في البحر يشكل انتكاسة للحكومة الاسرائيلية التي تسعى الى ادامة الحصار غير القانوني والاجرامي بالقوة وبالاكراه وسط صمت من حركات المجتمع المدني في كل العالم".

أعلن مسؤول عسكري إسرائيلي أن سلاح البحرية يستعد لمنع سفينة الكرامة الفرنسية المتجهة إلى قطاع غزة ضمن أسطول الحرية الثاني لكسر الحصار المفروض على القطاع من الوصول إلى هناك.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني عن المسؤول الذي لم تسمه أن البحرية الإسرائيلية بدأت استعداداتها لاعتراض السفينة والحيلولة دون وصولها إلى غزة بالرغم من إنها أعلنت أن ميناء الأسكندرية هو وجهتها.

وكانت السفينة التي تحمل اسم الكرامة قد غادرت المياه الإقليمية اليونانية الأحد بعد أن أعلنت أن وجهتها هي ميناء الإسكندرية وعلى متنها 17 ناشطا موالين لفلسطين من بينهم جاكلين لو كور وهي عضو بالحزب الشيوعي الفرنسي وجان كلود ليفور النائب السابق بالبرلمان الأوروبي والصحفية بجريدة هاآرتس الإسرائيلية أميره هاس.

من جانبه ، قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون أن إسرائيل ستعترض السفينة إذا كانت في طريقها إلى غزة لأن ذلك يشكل انتهاكا للقانون البحري الدولي ومحاولة استفزازية على حد قوله ، غير أنه أكد أن ذلك سيتم دون الإضرار بجميع من على متنها.

فيما أعلن منظمو اسطول المساعدات الانسانية ان السفينة الفرنسية "لكرامة" اقتربت من الاراضي الفلسطينية وستصل اليوم الثلاثاء بحسب المتوقع الى شواطئ القطاع.

وقال احد الناطقين باسم السفينة عبر الهاتف من باريس مكسيم غيمبارتو لوكالة "فرانس برس": "يفترض ان يصل القارب الى ميناء غزة بعد ظهر الثلاثاء". واردف انها "تتحرك ببطء من اجل الحفاظ على الوقود"، مضيفا ان السفينة التي اعترضها خفر السواحل اليوناني في السابع من يوليو "تركت ميناء جزيرة كاستلوريزو اليونانية الصغيرة واعلنت رسميا توجهها الى ميناء الاسكندرية".

واستطرد: "السفينة مصممة على المضي قدما في تحقيق هدفها". وتعذر الاتصال بأحد الناشطين الـ17 الموجودين على متن السفينة للحصول على تعليق. واكد المنظمون في البيان ان "وجود الكرامة في البحر يشكل انتكاسة للحكومة الاسرائيلية التي تسعى الى ادامة الحصار غير القانوني والاجرامي بالقوة وبالاكراه وسط صمت من حركات المجتمع المدني في كل العالم".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.