صحة
يُحذر منها في معظم الدول .. ما هي "بعوضة النمر"؟

يُحذر منها في معظم الدول .. ما هي "بعوضة النمر"؟

بسبب تغير المناخ، تنتشر الكثير من الحشرات في أوروبا، بعد أن اقتصر وجودها لفترة طويلة فقط في الجنوب، والبعوض هو أحدها، وهناك أنواع من البعوض تسبب أمراضًا خطيرة، مثل بعوضة النمر الآسيوي.

حذر المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، التابع لهيئة الصحة بالاتحاد الأوروبي، من أن تغيير الظروف المناخية، يزيد من مخاطر الأمراض التي ينقلها البعوض.

بعوضة النمر الآسيوي تنتشر حاليًا بشكل متزايد في أوروبا، وتمتلك القدرة على حمل ونقل العديد من الفيروسات مثل التهاب الدماغ La Crosse وفيروس غرب النيل ،( WNV)، إلى جانب فيروس زيكا، والشيكونغونيا (CHIKV) وحمى الضنك (Dengue fever)، إلى غير ذلك من الأمراض الفيروسية.

وذكر المركز أن بعوضة الحمى الصفراء (الزاعجة المصرية) استقرت في قبرص منذ العام الماضي، وقد تكون انتشرت في دول أوروبية أخرى، كما انها تنقل عدة فيروسات، مثل حمى الضنك والحمى الصفراء وفيروس زيكا.

تبعات التغير المناخي

إن سبب الخطر المتزايد هو تغير المناخ، فمناخ أوروبا سيغدو أكثر حرارة، وموجات الحر الشديد وكذلك الفيضانات ستصبح أكثر تواترا وأكثر شدة، والصيف سيصبح أطول وأكثر حرارة، كما كتب المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهذا خلق ظروفًا أكثر ملاءمة لحياة أنواع البعوض الغازية مثل بعوضة النمر الآسيوي، وتم إثبات وجودها قبل عشر سنوات في ثماني دول ضمن المنطقة الاقتصادية الأوروبية. والآن هي موجودة في 13 دولة ضمن هذه المنطقة.

الوقاية والمكافحة  

- يجب عليك محاولة تقليل خطر التعرض للعض من قبل البعوض.

- تقليل الوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق بين الغسق والفجر عندما يكون البعوض أكثر نشاطًا.

- تأكد من ملاءمة شاشات الأبواب والنوافذ بإحكام وإصلاحها جيدًا.

- ارتدِ الأحذية والجوارب والسراويل الطويلة والقميص طويل الأكمام في الهواء الطلق لفترات طويلة من الزمن، وعندما يكون البعوض أكثر نشاطًا.

- يجب أن تكون الملابس فاتحة اللون ومصنوعة من مواد منسوجة بإحكام لإبعاد البعوض عن الجلد.

- استخدم الناموسيات عند النوم في الهواء الطلق أو في هيكل غير خاضع للفحص، ولحماية الرضع في الهواء الطلق.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.