فلسطيني
لقاء ثلاثي في تركيا بين أردوغان وعباس وهنية

لقاء ثلاثي في تركيا بين أردوغان وعباس وهنية

اجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، لقاء مغلقا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في المجمع الرئاسي بأنقرة. 

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، في أنقرة اليوم الأربعاء، في حين بحث وفدا الحركتين (فتح وحماس) في لقاء منفصل سبل تهيئة الأجواء قبيل اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية بالقاهرة في 29 يوليو/تموز الجاري.

ومن جهته رفض الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، طلب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، خلال لقائهما بوساطة الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في أنقرة الأربعاء.

حيث طلب هنية من عباس الإفراج العاجل عن معتقلين الذين جرى اعتقالهم مؤخرا من قبل أمن السلطة، وذلك ما اعترض عليه الأخير رافضا ربطه باجتماع الأمناء العامين المزمع في العاصمة المصرية القاهرة؛ حسبما نقلت قناة "الجزيرة" عن مصادر مطلعة على المحادثات.

وأشارت المصادر إلى أن عباس طرح على هنية خلال لقائهما رؤية سياسية ستعرض خلال اجتماع القاهرة، مؤكدا أن "الخطة ستستند إلى الشرعية الدولية وأن على الجميع الانضمام لمنظمة التحرير الفلسطينية".

وشدد عباس على "التزامه بخيار المقاومة السلمية وأن لا سلاح غير سلاح السلطة"، فيما أبلغه هنية أن "حماس" تستهدف الاحتلال وأنها غير معنية بمهاجمة السلطة أو إسقاطها.

ومن جانبه، أكد إردوغان على أهمية وحدة الشعب الفلسطيني وتضامنه، مبينا أن "الانقسام بين الفلسطينيين يخدم مصالح الأطراف التي تسعى إلى تقويض عملية السلام".

وكان من المقرر أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تركيا هذا الأسبوع، لكن الزيارة أُجّلت لاحقا بعدما خضع لعملية جراحية نهاية الأسبوع الماضي، فيما تشهد إسرائيل احتجاجات على خلفية إصلاحات قضائية مثيرة للجدل.

وأشار الحايك في وقتٍ سابق من أمس الثلاثاء إلى أن “اللقاء يأتي تأكيدًا على دور الرئيس وحركة فتح على تذليل العقبات وإنجاح لقاء الأمناء العامين في القاهرة، وصولًا إلى إنهاء الانقسام وترتيب البيت الفلسطيني

ووصل عباس إلى العاصمة التركية أنقرة، مساء الاثنين، تلبية لدعوة تلقاها من نظيره التركي، رجب طيب أردوغان.

ويأتي اللقاء قبل أسبوع من اجتماع تستضيفه القاهرة بين الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، بهدف استئناف جهود المصالحة بينها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.