صحة
شرعنة القنب الطبي وتوسيع استخدامه بموجب وصفة طبية لعدة أمراض

شرعنة القنب الطبي وتوسيع استخدامه بموجب وصفة طبية لعدة أمراض

إسراء حبيب الله

صادقت لجنة الصحة التابعة للكنيست أمس، الثلاثاء، على توسيع استخدام القنب الطبي لعدد كبير من الأمراض والحالات الطبية، وذلك في إطار إصلاحات وزارة الصحة في الأشهر الأخيرة، من دون الإلزام باستصدار تصاريح من أجل الحصول على القنب الطبي.


::
::

ووفقًا للأنظمة التي جرت المصادقة عليها، بإمكان المرضى الحصول على القنب الطبي بواسطة وصفة طبية عادية مثل باقي الأدوية. وسيدخل القرار حيز التنفيذ خلال ستة أشهر وبعد أن تصبح صناديق المرضى جاهزة لتطبيقه.

وسيكون بإمكان المرضى الحصول على وصفة طبية من أطباء معينين تجاوزوا دورات تأهيلية بهذا الخصوص، وليسوا أطباء العائلة، أطباء الأطفال أو أطباء أمراض باطنية.

وتنص الأنظمة الجديدة على أن "قسما من المتوجهين لتلقي علاج بواسطة القنب الطبي بإمكانهم الحصول على وصفة من طبيب، بدلا من أن يستصدروا بأنفسهم رخصة لحيازة واستخدام القنب".

قائمة الأمراض 

وتقضي الأنظمة التي تمت المصادقة عليها اليوم بإمكان حصول مرضى على القنب الطبي إثر إصابتهم بالأمراض التالية: الصرع، داء كرون، الخرف، التوحد (بدون حد للعمر)، أمراض الأورام، التصلب المتعدد، الإيدز، والمصابين بأمراض عضال لا يتجاوز طول حياتهم ستة أشهر.

ويوجد في إسرائيل حاليا قرابة 100 ألف مريض يحملون تصريحا لاستخدام القنب الطبي، ويعاني غالبيتهم من أمراض أو أعراض ألم وما بعد الصدمة.

وعبر مرضى، خلال المداولات حول الأنظمة، عن غضبهم من أن هذه الأمراض والأعراض لم تشملها الأنظمة.

وبالتالي صادقت لجنة المالية في الكنيست على خفض أسعار القنب الطبي بموجب وصفة طبية إلى 180 شيكل بدلا من 220 شيكل، إلى جانب إلغاء رسوم إصدار ترخيص للقنب بمبلغ 360 شيكل.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.