محليات

د. اغبارية للشمس: تراجعت نظرة المجتمع للتعليم كقيمة عليا ولذا تراجعت مكانة المعلم



استمرارًا لطرح قضية مكانة المعلم، بمناسبة يوم المعلم، تحدثت اذاعة الشمس، مع المحاضر د.ايمن اغبارية حول هذا الموضوع.


وقال د.اغبارية للشمس: "المكانة التي كان يحظى بها المعلم تراجعت، والسبب ان مكانة المدرسة والتعليم تراجعت ايضا، لأن مكانة المعلم ترتبط بمكانة المدرسة، وبمكانة جهاز التربية والتعليم وكذلك مكانة التعليم كقيمة عليا، فقيمة التعليم تراجعت ايضا في مجتمعنا، وتراجعت نظرة المجتمع الى التعليم كرافعة لحراك اجتماعي واقتصادي، ورافعة لايجاد مكان عمل افضل واجر افضل".


وحول قضية ايجاد مكان العمل، قال: "الجميع يحلم ان يعلم ابناءه، وان يلتحقوا بالجامعات، لكن المشكلة تبدأ بعد انهاء اللقب الأول، حيث يكتشف الطالب العربي الخريج، ان خياراته محدودة وضيقة جدا، في ايجاد مكان عمل".


وتابع: "سوق العمل الاسرائيلي يتيح اندماج قطاعات معينة فقط، اضافة الى ان الخريج العربي اذا اراد الالتحاق ببعض الاماكن في سوق العمل، فهناك شروط معينة للالتحاق، ولذا وازاء هذا الواقع فموضوع التحاق بكليات المعلمين بالنسبة لكثير من الطلاب هو لاجل الثبات الوظيفي".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.