عربي
youtube

اغتيال الصحافي السعودي خاشقجي يشعل غضب الرأي العام الدولي



أثار الحديث عن اغتيال الإعلامي السعودي البارز جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في تركيا سخط المنظمات الحقوقية والشخصيات الإعلامية والفكرية والسياسية البارزة على تويتر، والتي رأت في الواقعة تحولا مفصليا سيؤثر من دون شك على الأوضاع بالمنطقة.


فقد أعلنت منظمة العفو الدولية أن ما جرى "يرسل إشارة مرعبة للناقدين والمعارضين السلميين بأنهم معرضون للخطر حتى خارج السعودية" وأن السلطات ستستهدفهم أينما كانوا.


وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" إن تقارير مقتل صحفي واشنطن بوست خاشقجي إن صحت فإن "ذلك سيشكل هجوما مروعا ومحزنا للغاية وغير مقبول على الإطلاق في حق حرية الصحافة".


وأكد السناتور الأميركي كريس مورفي في تغريدة أن خبر مقتل خاشقجي -المقيم بالولايات المتحدة ـ إن صح فإن ذلك يمثل "تغييرا جوهريا في علاقتنا مع المملكة السعودية".


كما أوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حسن نافعة في تغريدة أن تلك الجريمة -في حال تأكدت- فسيكون لها تداعيات خطيرة على التفاعلات السياسية بهذه المنطقة المضطربة، مؤكدا أنها ستصعد المعارضة ضد النظام السعودي.


إذا تأكد مقتل جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية باسطنبول فسيكون لهذه الجريمة البشعة تداعيات خطيرة على التفاعلات السياسية في هذه المنطقة المضطربة. أتوقع تصاعد المعارضة في الداخل والخارج للنظام السعودي الذي سيصبح أكثر هشاشة في مواجهة الأعداء وأكثر عرضة للابتزاز من جانب الحلفاء


أما نهاد عوض -أحد المؤسسين الرئيسيين لمجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير)- فقد أكد أن خبر مقتل خاشقجي إذا تأكد فالسعودية تتحمل المسؤولية، والعالم يجب ألا يسكت على الجريمة.


أستاذ الأخلاق السياسية وتاريخ الأديان بكلية قطر للدراسات الإسلامية محمد المختار الشنقيطي -الذي أورد تفاصيل دقيقة عن مقتل خاشقجي في حديث مع الجزيرة ليلة الحادثة نقلا عن مصادر بتركيا، وكان من المبادرين لتناول القصة من بداياتها- حرص على التذكير بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن "من قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله" فهو من الشهداء العظام.


الجزيرة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.