محليات
تصوير مراسلين

تل أبيب: مظاهرة حاشدة للمتابعة ضد "قانون القومية"




انطلقت مساء امس السبت، في تل أبيب المظاهرة التي دعت إليها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بالبلاد، والمطالبة بإلغاء "قانون القوميّة"، بمشاركة عشرات آلاف المتظاهرين تحت شعاري "فليسقط قانون القومية" و"نعم للمساواة".


وتوافدت جماهير غفيرة من مختلف البلدات العربية للمشاركة في المظاهرة التي تقدّمها النواب العرب من القائمة المشتركة وقيادات حزبية وناشطون من الحركات والفعاليات السياسية والحزبية والشعبية. 


ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينيّة، رغم دعوات المتابعة إلى عدم رفع أي علم، كما رفعت شعارات تدعو وتطالب بإلغاء "قانون القومية"، وتندد بممارسات الحكومة الإسرائيلية تجاه الجماهير العربية بالبلاد، والممثلة بالتشريعات العنصرية.


تحريض إسرائيلي على رفع العلم الفلسطيني

إلى ذلك، حرض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على رفع العلم الفلسطيني في مظاهرة لجنة المتابعة المطالبة بإلغاء "قانون القومية"، وكتب نتنياهو في حسابه على "تويتر"، بأن رفع العلم الفلسطيني والتلويح به في مظاهرة ضد "قانون القومية" في تل أبيب، لهو أفضل دليل على ضرورة تشريع "قانون القومية". 


وأضاف نتنياهو "سنستمر في رفع العلم الإسرائيلي بكل فخر ونغني النشيد الوطني بفخر كبير".

ذات الموقف تبناه رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، الذي قال: "هذا المساء أثبت مرة أخرى أن النضال الذي يخوضه أعضاء الكنيست العرب ليس ضد "قانون القومية"، بل ضد وجود دولة إسرائيل، وللأسف يقومون بجر المواطنين العرب في البلاد إلى مظاهرة تحريضية".


وشمل برنامج المظاهرة كلمات خطابية، لكل من: رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، صاحب الامتياز في صحيفة "هآرتس"، عاموس شوكين، المحاضرة في الجامعة العبرية، إيفا إيلوز، بروفيسور قيس فرو، ورئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، فيما تولت عرافة المنصة الخطابية، د. مها صباح كركبي. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.