محليات
wikimedia

بروفيسور عزيز حيدر: "مجتمعنا غير فعّال في اي حراك شعبي يتعلق بالحقوق المدنية وكأن الامور لا تخصنا"



ناقشت اذاعة الشمس قضية عدم مشاركة المواطنين العرب في النضالات الجماهيرية والاحتجاجات الشعبية في البلاد، على مستوى اي حراك شعبي للمطالبة بالحقوق المدنية المختلفة.


وطرحت الشمس هذه التساؤلات مع البرفيسور عزيز حيدر، الذي قال:   

"مجتمعنا العربي غير فعال في القضايا الداخلية والحقوق المدنية وكأن الامور لا تخصنا، وهناك نشاطات نهمش انفسنا فيها، مثل العنف والاقتصاد وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها".


ونوه الى ان الحراك الشعبي يحتاج الى تنظيم الناس، وهذه من مسؤولية مؤسسات المجتمع المدني، لانها تعمل مقابل الدول والدفاع عن الحقوق امام الدولة، ومجتمعنا العربي نشيط في القضايا السياسية فقط، لذا فنحن نشبه الى حد كبير المجتمعات في الدول العربية، ومن يحرك الجماهير في القضايا السياسية هي الاحزاب.


واضاف: "نحن لسنا فعالين في الاحتجاجات، وهناك من يقوم بهذا العمل وحقوقنا تحصيل حاصل، من هنا تنبع الحاجة الى لعب دور اكبر من قبل مؤسسات المجتمع المدني، الى غرس ثقافة المشاركة والانخراط في الحراك الجماهيري لدى المواطنين العرب، لكي تترسخ هذه الفكرة لديهم، ويقنعوا بحاجتهم اليها".  

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.