محليات
pixapay

أمطار غزيرة وعواصف رعدية وبَرَد لثلاثة أيام



قال الراصد الجوي أن برودة عالية قادمة من روسيا الى شرق البحر الابيض المتوسط يومي الخميس والجمعة، إلّا أن الكتلة الهوائية القطبية ستنفصل عن المصدر، وعليه، تكون عرضة لفقدان القيم الباردة، والمعطيات اللازمة لتكون عاصفة ثلجية، وهذا ما سيعمل على تراجع فرص تساقط الثلوج الشاملة، حيث تكون الفرصة محصورة في القمم، ولساعات محددة، وفقاً للتفاصيل التي ستذكر أدناه. 


ملاحظات عامة قبل التفاصيل: 

1- درجات الحرارة ستنخفض بشكل لافت، وستسود أجواء باردة جداً.

2- الأمطار يُتوقع أن تمتد حتى ساعات مساء السبت، ما يعني تزايد تراكمي الأمطار العام، وتحسن الأداء الموسمي بشكل كبير.

3- الرياح يتشتد لترفق بهبات تلامس 70 كم/ ساعة، وربما أكثر مع مرور الجبهة الهوائية الباردة القطبية صباح وظهيرة الجُمعة.

4- فرصة تساقط زخات الثلوج ستكون ما بين ساعات الصباح المتأخرة وساعات العصر والمساء الأولى من يوم الجُمعة ، ثم تتحول الى أمطار غزيرة

5- تساقط مُتكرر مُتوقع للبَرَد قد يعمل على تشكل طبقة بيضاء في الجبال وبالتالي تشويش السير على الطرقات أحياناً.


تفاصيل الحالة الجوية المُقبلة:

الخميس: منخفض جوي يتمركز جنوب قبرص مرفق بكتلة هوائية باردة رطبة:

تنخفض درجات الحرارة نهار الخميس، ويُتوقع تأثر المنطقة بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة رطبة، يتمركز جنوب جزيرة قبرص.

وتهطل الأمطار في مناطق مختلفة من البلاد، خاصة مع ساعات الظهيرة وحتى ساعات المساء، وتهب رياح نشطة مرفقة بهبات قوية.

وتكون الأمطار غزيرة أحياناً، ومصحوبة بحدوث العواصف الرعدية، وتساقط زخات البَرَد بصورة غزيرة أحياناً. ومع ساعات المساء والليل تتراجع الهطولات تدريجياً، الى أن تتوقف، ويتحول الطقس الى شديد البرودة. التحذيرات: السيول والفيضانات، الانزلاق على الطرقات، شدة هبات الرياح التي قد تُلامس حدود 60 كم/ ساعة، العواصف الرعدية، تدني مستوى الرؤية الأفقية.


الجُمعة: تحرك المنخفض جوي شرقاً، تعمق الرياح القطبية وعدم تزامن البرودة مع الهطول يجعل العديد من المناطق خارج مُعادلة الثلوج: 


صباحاً: يكون الطقس بارداً جداً وعاصفاً، ويتجدد تساقط الأمطار في شمال البلاد تدريجياً، تتحول الى زخات من الثلوج على قمم جبال الشمال العالية.


قُبيل ساعات الظهيرة وحتى ساعات المساء: ينتشر تساقط الأمطار باتجاه المناطق الوسطى والجنوبية، تُصبح غزيرة أحياناً ومصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد، وتهب رياح قوية.


وتتساقط زخات من الثلوج فوق القمم الجبلية العالية في أواسط البلاد، مصحوبة بزخات كثيفة من البَرَد، ما قد يعمل على تشكل طبقة مؤقتة وبالتالي تشويشات مؤقتة على حركة السير.


ليلاً: تهطل الأمطار في مختلف المناطق، مصحوبة بزخات من البَرَد، وبحدوث العواصف الرعدية، وتضعف فرص تساقط زخات الثلوج.


التحذيرات: السيول والفيضانات، الانزلاق على الطرقات، شدة هبات الرياح التي قد تلامس حدود 70 كم/ ساعة، العواصف الرعدية، تدني مستوى الرؤية الأفقية.


السبت: بقايا المنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة: يكون الطقس بارداً بشكل ٍ لافت، وتبقى الفرصة مُهيأة لتساقط الأمطار خلال ساعات النهار، لا يُستبعد أن يتخللها زخات غزيرة أحياناً. ويستمر التحذير من خطر تشكل السيول والفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية، كما وتهب رياح نشطة.


الأحد: انحسار تام لتأثير المنخفض الجوي، وارتفاع درجات الحرارة: ترتفع درجات الحرارة الأحد المقبل، لكن الأجواء ستبقى باردة وغائمة جزئياً، وتكون الفرصة مهيأة في ساعات المساء والليل، لتساقط زخات محلية من المطر في بعض المناطق.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.