صحة
pixapay

الحمى النمشية؛ اعراضها واسبابها مع د. نائل بشارات



توفي في مستشفى هيلل يافة، اول امس فتى في الـ15 من عمره، كان قد وصل قبل 6 ايام بحالة حرجة للغاية، فيما كان والده بحالة صعبة، كما أصيبت الوالدة بصورة طفيفة، بسبب حمى انتقلت اليهم عبر حشرة القراد، وهي حشرة طفيلية تقوم بنقل المرض من الكلاب الحاملة للجرثومة الى الانسان.  


وبحسب بيان سابق صادر عن مستشفى هيلل يافة، فان الفتى أصيب بالجرثومة ونقلها لعائلته. وفي بيان أصدره المستشفى اليوم، أشار الى ان الفتى توفي، فيما تحسنت حالة الأب، الذي عاد امس الأحد الى بيته.


إعلان

حول مرض الحمى النمشية تحدثت الشمس مع د. نائل بشارات اختصاصي الأمراض المعدية في مستشفى هعيمك، والذي اوضح ان هذا المرض غير منتشر انما هو مرض نادر، واعراضه تشبه تمامًا اعراض مرض الانفلونزا، الا ان ما يميزه عو ظهور طفح وبقع جلدية، وهذه ما تجعل الطبيب يشك بهذا المرض، وفي حالات نادرة يمكن ان يؤدي الى الوفاة.


ونوه الى ان الفتى الذي تعرض لهاذ المرض وادى الى وفاته كان بسبب التأخر في تقديم العلاج، والجرثومة ادت بالتالي الى فشل كلوي وفشل في المخ والقلب، علما ان والدي الفتى اصيبا ايضا لكنهما عوفيا.


وحول اسباب هذا المرض قال ان المتسبب هي جرثومة ركتسيا تنتقل عبر القراد الى الكلاب التي تنام في الحدائق او على العشب، ومن ثم ينتقل الى الانسان، لذا ينصح بالاهتمام بنظافة الكلاب، ومن المعروف ان مصدر الجراثيم في البلاد هو في منطقة المركز والنقب.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد