صحة
wikimedia

علاج الكحة

علاج الكحة هو أحد المسائل الضرورية، التي تشغل بال كثير من الناس، وذلك نظرًا لانتشار هذا المرض بين الناس، وتعتبر الكحة هي مصدر من مصادر الإزعاج لدى كثير من الناس، حيث يسعى كل المصابين بالكحة إلى التخلص من هذا المرض بأي شكل، سواء عن طريق علاج الكحة بالأدوية أو علاجها بواسطة الأعشاب، وفي هذا المقال سنتطرق إلى عدة نقاط هامة وهي ماهية الكحة، وعلاج الكحة وأسباب حدوثها، وأنواعها.


ماهية الكحة 

الكحة لا تعتبر مرض منفصل، حيث أنها تأتي تابعة أو متصلة بمرض أخر مثل مرض الإنفلونزا أو التهاب الحلق وغيرها من الأمراض، والكحة تعتبر من الأمراض التي يجب طردها من الجسم، لأنها تؤثر على الفرد أثناء عمله، حيث أن الكحة تؤثر سلبًا على صحة الإنسان ومجهوده، حيث أن الكحة تؤثر على قوة عمل الإنسان، حيث أن سرعة الكحة 60 ميل على الثانية وهذه السرعة عالية جدًا على الجهاز التنفسي، ولذلك يجب العمل على علاج الكحة ويتم علاجها عن طريق تشخيص المرض المسبب للكحة وعلاجه، لأنها كما ذكرنا ليست مرض منفصل وإنما مرض متصل بآخر.

إعلان


أسباب حدوث الكحة

تحدث الكحة نتيجة لاضطراب الجهاز التنفسي وتهيجه بشده وهذا الاضطراب له أسباب مختلفة منها:

1- الإصابة بمرض العصر المنشر وهو مرض الزكام (الأنفلونزا) ، وكذلك التعرض لنزلات البرد الشديدة كل هذه الأسباب التي تؤدي لاضطراب وتهيج الجهاز التنفسي مسببًا وجود الكحة.

2- التهاب الحلق والتهاب اللوز، والالتهاب الشعبي الحاد يعمل على اضطراب الجهاز التنفسي يعمل على زيادة إفرازاته وزيادة البلغم مسببا الإصابة بالكحة.

3- بعض الأمراض الوراثية مثل الربو وحساسية الصدر من الغبار والمعطرات والمنظفات وغيرها يسبب وجود الكحة.

4- التدخين، يعتبر التدخين من العادات الضارة التي لا تسبب الإصابة بالكحة فقط بل تقوم بالقضاء نهائيًا على الجهاز التنفسي مسببة قرح المريء وسرطانات الرئة وغيرها من الأمراض التي تهلك الإنسان وتؤدي إلى موته بالنهاية، ولذا يجب الإقلاع عن هذه العادة الضارة.

5- حبوب اللقاح، في فترة من الفترات مثل فصل الربيع تنتشر بها حبوب اللقاح، وبعض الأجسام لا تتحمل التعرض لها نظرًا لحساسيتها مسببًة وجود مرض الكحة.

6- ارتجاع المعدة، من الأمراض التي إذا أصيب الإنسان بها تعرضه لمرض الكحة.


أنواع الكحة

1- الكحة الجافة.

2- الكحة الشديدة.

3- الكحة عند الأطفال والرضع.

4- الكحة المصاحبة ببلغم.


علاج الكحة

يختلف علاج الكحة على اختلاف نوعها، فكل علاج له طريقة مختلفة في العلاج، ويتم علاج الكحة تبعًا لنوعها كما في التالي:-


أولًا علاج الكحة الجافة

يتم علاج هذا النوع من الكحة بإحدى طريقتين وهما ( تناول العقار- العلاج بالأعشاب).


أ‌- العلاج بالأعشاب

يتم استخدام أوراق الجوافة لعلاج الكحة بالأعشاب، حيث أن تناول كوب ماء مغلي بأوراق الجوافة يساعد في التخلص نهائيًا من الكحة لأنها تحتوي على ملطفات الجهاز التنفسي، وكذلك العسل من إحدى الطرق المستخدمة في علاج الكحة واحتقان الحلق والتهاب اللوز حيث يتم مزج ملعقة من العسل الأبيض مع قطرات من الليمون مع الماء الدافئ وتناول هذا المشروب مرتين يوميًا أو أكثر حسب الحالة، فيساعد هذا المشروب على التخلص من الكحة، بالإضافة إلى مضغ نبات الزنجبيل فيساعد على التخلص من الكحة.


ب‌- العلاج عن طريق تناول العقار

تناول sinecod syrup من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا حسب الحالة، وسرعة الكحة.


ثانيًا علاج الكحة الشديدة

الكحة الشديدة هي في حد ذاتها الكحة المزمنة، والمدخنين هم أكثر عرضة لهذا النوع من الكحة، كما يصاب به أيضًا الذين يعانون من حساسية الصدر، والربو ويتم علاج هذا النوع من الكحة عن طريق تناول العقار لأن الأعشاب مع الكحة الشديدة لا تكون مجدية بالشكل الكافي ولهذا يتم تناول bronchicum syrup، يتم تناول حوالي 5 سم ثلاث مرات يوميًا.


ثالثًا علاج الكحة عند الأطفال والكحة المصاحبة بلغم

الكحة عند الأطفال في أغلب الأحيان تكون مرتبطة بمشاكل في الجهاز التنفسي كنزلات البرد، وتعرض الطفل للهواء فيؤثر على جهازه التنفسي، وفي حالات الأطفال يتم التعامل مع الطبيب المعالج، لأن الأعشاب أو تناول عقار بدون استشارة الطبيب قد يؤثر سلبًا على صحة الطفل، حيث أن تشخيص الأطفال لا يعد من الأمور السهلة التي يستطيع الأشخاص فعلها، ولكنها تحتاج لطبيب متخصص، أما عن الكحة المصاحبة بلغم فهي نفس الشئ تحتاج لطبيب ولكن من أشهر العقارات المستخدمة لعلاجها bisolvon drops وهي عبارة عن نقاط يتم تناول 8 نقاط من مرتين لثلاثة يوميًا.


بعض العادات التي تساعد على التخلص من الكحة نهائيًا والعمل على علاجها


شوربة الدجاج الساخنة

شوربة الدجاج الساخنة من الموروثات القديمة التي توارثتها الأمهات من جداتهن، وهي من الأشياء التي تساعد على التخلص من الكحة كما تعمل على علاج الجهاز التنفسي، وتقضي على التهاب اللون واحتقان الحلق وغيرها، ولذا ينصح بتناولها.


استنشاق البخار

ويتم ذلك عن طريق ملئ وعاء بالماء ووضعه على النار حتى يغلي، وبعد ذلك يتم إزالته من النار ووضعه على سطح مستوي ويتم وضع الرأس كاملًة به، ويتم تغطية الرأس بالإناء حتى يتم علاج الجهاز التنفسي والتخلص من الكحة.


ومن هنا فإن علاج الكحة يتم بطرق متنوعة ومختلفة، فيجب علينا أن نسعى في تنفيذ أي منها، وذلك لأن عدم التخلص من الكحة يؤثر على الجهاز التنفسي، مما يؤثر على صحة الإنسان بشكل عام، وإذا لم تكن أي طريقة من السابقة مجدية فيجب المتابعة مع إحدى الدكاترة المتخصصين في علاج هذه الأمراض، حفاظًا على صحة الفرد.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد