صحة

علاج البواسير

علاج البواسير من الأمور التي يبحث عنها كل من يُعاني من هذه المشكلة المزمنة والمؤلمة التي تؤرق الحياة.


علاج البواسير من الأمور التي يبحث عنها كل من يُعاني من هذه المشكلة المزمنة والمؤلمة التي تؤرق الحياة والممارسات اليومية كما أنها أصبحت شائعة بشكل كبير، وتحدث بالتحديد في الأوردة التي تقع عند فتحة الشرج والمستقيم. 


الإصابة بالبواسير تجعل هذه الأوردة مُلتهبة ومُنتفخة كما أن الألم يزيد في حدته بالارتباط بعدة عوامل أخرى مثل: الإمساك – التاريخ العائلي المرضي مع البواسير – الجاذبية – النظام الغذائي المتبع – السمنة – رياضة كمال الأجسام ورفع الأثقال.


وهناك عوامل أخرى تُزيد من حدة أعراض البواسير مثل: الحساسية من غذاء معين – الحمل – النشاط البدني – الجلوس لفترات زمنية طويلة- والوقوف أيضًا لفترات طويلة إلى جانب اتباع غير صحية في وضعية الجسم باستمرار.

إذا كنت تبحث عن علاج البواسير بشكل فعال دون تدخل جراحي ستجد ما تُريده خلال الأسطر المقبلة من هذه الجولة.


أنواع البواسير

• البواسير الداخلية: توجد وتتطور داخل المستقيم.

• البواسير الخارجية: بشكل مباشر تقع حول فتحة الشرج أسفل الجلد.


أعراض البواسير الشائعة

• حدوث جلطات الدم وكتل دموية حول فتحة الشرج تمنعك من الجلوس أو الدخول إلى المرحاض وتكون مزعجة للغاية.

• التعر لنزيف حول الأمعاء.

• آلام مُبرحة في في منطقة الشرج.

• من مضاعفاتها فقدان الدم المزمن.

• قد يصل الأمر إلى الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.


علاج البواسير

ونُقدم لكم خلال الأسطر المقبلة الكثر من العلاجات الطبيعية للبواسير، والتي يُمكنكم اتباع أحدها للتخفيف من الأعراض بطريقة بسيطة:


1- الثلج: ينصح الأطباء مرضى البواسير بالاستعانة بالثلج (الجليد) في المنزل لتخفيف الأعراض حيث يعمل على انقباض الأوعية الدموية وقلة التورم حول منطقة الشرج إلى جانب علاج الآلام المزمنة.

طريقة الاستخدام: قم بوضع كيس ثلج في قماشة على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة عدة مرات يوميًا وستشعر بالفارق في قلة الأعراض والآلام الزعجة بشكل فوري.


2- خل التفاح:

علاج البواسير عن طريق خل التفاج يعمل على تقليص الأوعية الدموية التي تتعرض إلى الانتفاخ والتورم والاحمرار كما أنه مُفيد في تقليل أعراض إصابة البواسير الخارجية والداخلية، ولكن يجب أن تتأكد من كون الخل «غير مبستر / مفلتر». 

طريقة الاستخدام 

لـ علاج البواسير الداخلية: قم بإضافة 1 ملعقة خل تفاح إلى كوب ماء واشربه مرتين يوميًا.

لـ علاج البواسير الخارجية: اغمس كرات القطن في خل التفاح واضغط على المناطق الملتهبة بلطف وستشعر بالتدريج بتخفيف الاحمرار والتورم.


3- أكياس الشاي الأسود:

يوجد في الشاء حمض التانيك والذي من شأنه التقليل من حدة الآلام والتورم المُصاحب للبواسير وهو من الطرق الفعالة لـ علاج البواسير .

طريقة الاستخدام

قم بترطيب أكياس الشاي الأسود في ماء ساخن ومن ثم إخراجه من الماء إلى أن يبرد قليلًا وبعدها ضعه على الأوردة المنتفخة لمدة 15 دقيقة وستشعر بالفارق (الاستخدام 3 مرات يوميًا).


4- شرب المياه:

لا تندهش فإن علاج البواسير بشرب الماء فعال للغاية نظرًا لفوائد الماء العديدة على كافة أعضاء الجسم ويُقاوم البواسير الداخلية والخارجية، ويُفضل شراب 8 أكواب يوميًالتطهير الأجهزة وترطيب المناطق المُصابة.

من فوائد الماء أيضًا أنه يُسهل حركة الأمعاء ويُقلل من الآلام بشكل عام كما أنه يُعطي ليونة للبراز حتى لا تشعر بالآلام الحادة، ويقوم بدور المنظف للفضلات من الأمعاء.


5- هلام الصبار (الألو فيرا):

يُعد هذا الهلام أحد أفضل المكونات التي تُعالج البواسير بطريقة فعالة نظرًا لأنه مادة طبيعية تحتوي على مواد مضادة للالتهابات تُقلل من حدة التهيج، وتُعالج آلام البواسير الخارجية والداخلية على حد سواء.

 طريقة الاستخدام:

البواسير الداخلية: قم بتقطيع الألو فيرا شرائط رقيقة لأجزاء لتكون أشبه بشوكة النبات وضعها في وعاء إلى أن تتجمد وبعدها قم باستخدامها في منطقة البواسير لتخفيف الحرقة والحكة.

البواسير الخارجية: قم بوضع الهلام على منطقة الشرج ودلكها ببطء وستشعر بالفارق في تخفيف الآلام وتقليل الحرقة.


6- عصير الليمون:

من فوائده في علاج البواسير أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تُقلل من آلام البواسير المزعجة حيث تعمل على تقوية جدارن الأوعية الدموية والشعيرات الدموية.

طريقة الاستخدام:

قم باستخدام كرات القطن وغمسها في الليمون الطازج وضعها على المنطقة المُصابة، ستشعر بوخز في البداية وحرقان ولكن بعدها ستجد أن الآلام قد قلت بشكل تدريجي، وهناك طريقة أخرى أيضًا عن طريق وضع ½ ليمونة في كوب حليب ساخن واشربه (كل 4 ساعات يوميًا).


7- زيت اللوز:

له الكثير من الخصائص الترطيبية والتي تُقلل من إصابة وآلام الأنسجة العميقة ويُعالج البواسير الخارجية بشكل مثالي.

طريقة استخدامه

قم بغمز كرة قطن في زيت اللوز وضعها على المنطقة الحساسة بلطف وستشعر بالفارق في ترطيب المنطقة من الالتهابات والتخفيف من الحكة حول فتحة الشرج.


8- زيت الزيتون: يُستخدم في علاج البواسير باعتباره أحد الزيوت التي لها خصائص المواد المضادة للالتهابات ويُعالج البواسير من النوع الخارجي، كما أنه يُزيد من مرونة الأوعية الدموية التي تُقلص من حجم الأوعية الدموية المنتفخة.

طريقة استخدامه

ضع ملعقة واحدة يوميًا من زيت الزيتون على الطعام وستشهر بالفارق في تقليل الالتهابات والتحسين من وظائف الجهاز الإخراجي، ويُمكنك أيضًا عصر بعض أوراق البرقوق يوميًا وإضافتها إلى زيت الزيتون وتستخدمها خارجيًا حول المنطقة المصابة.


9- الحبوب الكاملة:

واظب على تناول الأطعمة ذات الحبوب الكاملة كعلاج طبيعي للبواسير دون الحاجة إلى تدخل جراحي نظرًا لانها غنية بالألياف التي تُخفف من الأعراض وتمنع النزيف، كما أنها تُنظف الجهاز الهضمي وتُقلل من الإمساك وأعراض إصابة القولون.

ومن الحبوب الكاملة: الأرز البني – الشوفان – الشعير –الحنطة السوداء، ويُمكنك البحث عبر محرك البحث العالمي «جوجل» عن فوائد الحبوب الكاملة لتتعرف أكثر عن مميزاته على جميع أعضاء الجسم.


10- العسل:

يعمل على تخفيف الالتهابات في المناطق المُصابة إلى جنب أن قابض للأوعية الدموية الملتهبة ويُخفف من التورم والحكة وعلاج البواسير عن طريقه فعال للغاية.

طريقة استخدامه:

قم باستخدام قطنة وأغمسها في العسل وضعها على المنطقة المصابة (الاستخدام 4 مرات يوميًا، وستشعر بالترطيب وخاصة في منطقة فتحة الشرج.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.