سفر

سحر المغرب واهم معالمها السياحية

اذا كنت ممن يرغب بزيارة المغرب والتعرف على سحرها فنحن نعرض عليك اهم معالمها السياحية التي ننصحك بزيارتها: لو أنك تفكر في زيارة بلاد المغرب العربي فأن لديك الكثير من الاختيارات كي تتمتع بزيارتك إلى المغرب بشكل حقيقي ، فان هذه الدولة مليئة بالكثير من الأماكن السياحية الرائعة والتي من الممكن أن تسحرك بطبيعتها الخلابة وجوها الرائع ، 


مكناس Meknes

مكناس هي واحدة من أربع المدن الإمبراطورية في المغرب ، والتي يرتبط اسمها وشهرتها ارتباطا وثيقا بالسلطان مولاي إسماعيل . تحول السلطان مكناس إلى هذه المدينة المثيرة للإعجاب على الطراز الإسباني-المغربي ، لتحيط بها الأسوار العالية مع البوابات الكبيرة . في حين ان مكناس هي المدينة الإمبراطورية التي تضم الكثير من المعالم التاريخية والمواقع الطبيعية بل هي أيضا أقرب مدينة إلى الآثار الرومانية في وليلي .

إعلان


وليلي Volubilis  

في العصور القديمة ، كانت وليلي هي البلدة الرومانية المهمة والتي تقع بالقرب من الحدود الغربية من الفتوحات الرومانية في المغرب . وكان المركز الإداري للمحافظة هو موريطنية الطنجية . تتميز زيلي بالأراضي الخصبة التي أنتجت العديد من السلع مثل الحبوب وزيت الزيتون ، والتي يتم تصديرها إلى روما ، وساهمت في الثروة لازدهار الاقليم . تم إجلاء معظم الرومان من المغرب في نهاية القرن الثالث ولكن استمرت معيشة الناس في وليلي لقرون عديدة .


شفشاون Chefchaouen

شفشاون (أو الشاون) هي مدينة جبلية رائعه في شمال شرق المغرب . وهي المدينة الخلابة ، التي لها خلفية دراماتيكية من جبال الريف ، والتي تمتلئ بالمنازل البيضاء المميزة . ومن وجهة التسوق الشعبية فإنها تقدم العديد من الحرف اليدوية المحلية والتي لا تتوفر في أي مكان آخر في المغرب ، مثل الصوف والملابس والبطانيات المنسوجة .


تودرى خانق Todra Gorge

يقع تودرى خانق على الجانب الشرقي من جبال الأطلس . كل من تودرى والمنطقة المجاورة قد اقتطعت من الأخاديد الهاوية وعبر الجبال . تمتد تودرى خانق نحو 600 متر وهي الأكثر إثارة لمضيق الوادي وإلى المسار الحجري الأقل من 10 مترا (33 قدما) في أماكن مع الجدران الصخرية الهائلة وسلسها يصل إلى 160 مترا (525 قدم) على كل الجانب .


الصويرة Essaouira

الصويرة هو ميناء الصيد والذي يقبل إليه الزوار للاسترخاء ، وللتمتع بمحمية الخليج الطبيعي . كانت تعرف سابقا ، من قبل البرتغاليين في القرن ال16 بإسم موكادور . بنيت المدينة الحالية الصويرة خلال القرن ال18 وذلك خلال زيادة التبادل التجاري مع القوى الأوروبية . في الوقت الحاضر ، تشتهر الصويرة بالمراكب الشراعية وركوب الأمواج ، والرياح القوي التي تهب باستمرار على خليج المحمية . وهناك المظلات التي تميل لاستخدامها على الشاطئ كحماية ضد هبوب الرياح والرمال . مدينة الصويرة هي موطن لكثير من الفنون الصغيرة والحرف اليدوية ، لا سيما لصناعة الأثاث والخشب والنحت .


وادي درعة Draa Valley

يقع وادي درعة إلى الجنوب من جبال الأطلس ، وهو وادي مذهل ، اصطف مع القرى القصبات البربرية القديمة وبساتين النخيل ، وينتشر من ورزازات في الغرب إلى زاكورة في الشرق . يقبل السواح ليتمتعوا عبر الوادي في واحدة من الرحلات الخلابة في المغرب . يتقاطع وادي درعة على ضفاف نهر درعة الذي يبدأ في الأطلس الكبير وينتهي في المحيط الأطلسي ، وإن كان في الواقع يمر عبر النهر الذي يجف بشكل طبيعي من قبل الوصول إلى المحيط .


عرق الشبي Erg Chebbi

تقع كثبان عرق الشبي في الصحراء الكبرى . وهي عبارة عن الكثبان الرملية المذهلة التي ترتفع إلى 150 مترا . ويتميز عرق الشبي بإعتباره الرمال الملونة البرتقالية الجميلة والفريدة من نوعها . يتمتع الزوار بالرحلات إلى الكثبان الرملية والتي تبدأ عادة من القرية المرزوقة التي تقع على حافة الأرج ، هذه الرحلات هي الخيار الأكثر شعبية على الرغم من أنها ليست الطريقة الأكثر راحة من السفر .


فاس Fes

فاس البالي ، هي أكبر المدن القديمة من فاس ، وهي تقريباً المدينة السليمة التي ترجع إلى القرون الوسطى . ويبلغ عدد سكانها حوالي 150،000 نسمة ، وهي أكبر منطقة حضرية في العالم من حيث عدد السكان . يتم توفير وسائل النقل لبضائع الحمير والعربات ، والدراجات النارية . ويحيط المدينة بأكملها بجدران عالية مع عدد من بوابات المدينة التاريخية . هناك العديد من المتاجر والمطاعم على شرفة السطح بإعتبارها وسيلة رائعة للهروب من الشوارع المزدحمة .


ايت بن حدو Ait Benhaddou

آيت بن حدو هي واحدة من المدن والرزازات المحصنة على طول طريق القوافل بين الصحراء ومراكش . معظم سكان البلدة يعيشون الآن في القرى الحديثة وعلى الجانب الآخر تجد النهر . على الرغم من أن هناك عدد قليل من العائلات إلا انهم لا يزالون يعيشون داخل أسوار المدينة . وقد ظهرت آيت بن حدو في العديد من الأفلام ، بما في ذلك عرب لورنس والمصارع .


جامع الفنا Djemaa el Fna

جامع الفناء هو احد أكثر الأماكن زيارة في مراكش ومن المناطق الجذابة للسياحية الكبرى في المغرب . يقدم جامع الفناء اليوم العديد من وسائل الترفيه : ويعتبر جامع الفناء من الأماكن المميز بسحرها مع سحر الثعابين الرواة ، والباعة المتجولين . وهناك عشرات من أكشاك الطعام .


جبال الأطلس:

|تها احد معالم دولة المغرب العربي وهي مجموعة جبال أو سلسلة من الجبال في شمال المغرب وتمتد مع باقي دول شمال إفريقيا وتعد موطنا لكثير من النباتات الجبلية ومرتع للحيوانات الإفريقية الفريدة مع أجواء مشابهة للأجواء الأوروبية في المناخ بشكل رائع وغريب ، هي بالفعل مقصد لكثير من السياح خاصة ممن يعشقون تسلق الجبال أو رحلات السفاري على سفح الجبال خاصة وأن أعلى قمة لهذه الجبال يصل إلى 4150 متر.


جامع الكتبية:

أحد المعالم الإسلامية القديمة في المغرب وتحديدا في مراكش بالقرب من ساحة الفنا وسمي هذا المسجد أو هذا الجامع بهذا الاسم نسبة إلى بيع الكتب بجوار الساحة وجوار الجامع ، يعتبر هذا الجامع مركزا اثريا يتوافد عليه السائحين نظرا لأنه قد بني في عام 1147 م بأمر من الخليفة عبد المومن بن علي الكومي وهكذا مازال مكان سياحيا يتوافد إليه السياح ويلتقطوا فيه الصور التذكارية.


حديقة ماجوريل:

هذه الحديقة هي أحد المعالم السياحية التي تمتلكها المغرب وهي تقع في مدينة مراكش المغربية وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي بناها وبدأ في تأسيسها عام 1924 م حتى أصبحت الآن من أبرز المعالم السياحية في المغرب وهي تفتح أبوابها يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساءا ورسوم الدخول ليست مكلفة فقط 4 دولارات للفرد ويوم الجمعة تقدم عروض مجانية للتمتع بهذه الحديقة.


ضريح السعديين:

أحد أهم المعالم الأثرية والسياحية في المغرب وتتواجد في مراكش حيث تجمع الأماكن السياحية الأثرية بشكل كبير في المغرب العربي ، فهذا الضريح تم تشييده في عام 1557 م في عهد السلطان عبد الله الغالب ثم تبعه توسعات قد حلت على الضريح من قبل السلطان أحمد المنصور وغيره ، سوف تكون رحلة عظيمة إذا كان من ضمن زيارتك هذا الضريح الأثري الرائع وأنت بدولة المغرب العربي.


قصبة الوداية 

تحفة أثرية مغربية تتواجد في العاصمة الرباط فهي في الأصل قلعة محصنة تم تشيديها في عصر المرابطين وكان لها أهمية كبرى في عهد الموحدين وأطلقوا عليها اسم المهدية ولكن بعد ذلك أهملت بشكل كبير إلى أن جاء عهد العلويين في عام 1757 وتم بها الكثير من الإصلاحات والترميمات وها هي الآن وجهة سياحية إلى كثير من السياح في المغرب العربي.


متحف مراكش

أحد المعالم التي جمعت الكثير من المعالم الأثرية و السياحية في المغرب العربي وتحديدا يتواجد هذا المتحف في مراكش بالقرب من مدرسة بن يوسف الدينية ويعتبر هذا المتحف هو القصر الذي بني في عهد مهدي منبهي في القرن التاسع عشر وقد تم تنصيبه كمتحف لجمع الآثار المغربية فيه في عام 1997م ومن وقتها ويعتبر هذا المتحف قبلة لكثير من السياح من أجل التمتع بآثار المغرب العربي من خلاله.


حدائق المنارة

أحد أهم المراكز السياحية في مراكش وهي الحديقة التي تم بنائها في عهد الموحدين وكانت عبارة عن ثكنة عسكرية في هذا العصر يقوم العسكريين والجنود بالتدريب فيها ، فهي مأوى إلى الكثير من أبناء مراكش لقضاء وقت فراغهم ونزهتهم فيها.

0

يلفت موقع الشمس الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد