محليات

الشمس تحاور د.عامير فوكس حول تبعات قانون القومية بعد تمريره بالقراءة التمهيدية

صادقت الكنيست مساء امس الاربعاء، بالقراءة التمهيدية، على مشروع قانون أساس "إسرائيل - دولة قومية للشعب اليهودي"، بأغلبية 48 صوتاً ومعارضة 41 عضو كنيست. 


وثار نقاش ساخن خلال طرح القانون في الهيئة العامة، حيث قاطع نواب القائمة المشتركة خطاب المبادر للقانون، رئيس "الشاباك" السابق، عضو الكنيست أفي ديختر، الذي أشار في تفسيره إلى أن هدف القانون هو التأكيد على أن حق تقرير المصير في إسرائيل محفوظ لليهود فقط. 


واحتدم النقاش عندما مزق النائب جمال زحالقة، نص القانون، مشيرًا إلى أنه عبارة عن لبنة إضافية في نظام الابرتهايد وتجلٍ صارخ للفصل العنصري. وقد تم، إثر ذلك، إبعاد النائب زحالقة عن جلسة الكنيست.


كما جرى إبعاد النائبين، حنين زعبي وعبد الحكيم حاج يحيى، عن الهيئة العامة لتصديها لأقوال ديختر والوزير زئيف إلكين العنصرية. وأكد نواب المشتركة على أن سن القانون، تكريس للأبارتهايد في إسرائيل وإشهار للعنصرية واعتبار الدولة ملكًا للشعب اليهودي وحده، مما يؤسس قانونيًا لنوعين من المواطنة واحدة لليهود وأخرى للعرب ومس بالحقوق المدنية والقومية للمواطنين العرب.


وينص القانون على خفض مكانة اللغة العربية من لغة رسمية إلى لغة ذات مكانة خاصة. ويتيح إقامة بلدات ومستوطنات متجانسة من حيث الهوية والعرق، واعتبار الديانة اليهودية مصدراً للتشريع في حال وجود ثغرة في القانون الإسرائيلي. وتم تحويل القانون إلى لجنة القضاء والدستور والقانون لمناقشته وتحضيره للتصويت عليه بالقراءات الثلاث في الهيئة العامة.


وقال عضو الكنيست عيساوي فريج ان الكنيست شهدت أمس أسوأ ايامها واظلمها بالمصادقة بالقراءة الاولى على قانون القومية العنصري وبالقراءتين الثانية والثالثة على قانون فصل هيئة البث الجديدة".


واضاف قائلاً: "نتنياهو وحكومته يدخلون الدولة الى فترة عصيبة لا يدركون عواقبها الوخيمة، فقانون القومية الذي يشرعن اقصاء 20% من مواطني الدولة العرب ولغتهم العربية، هو الخطوة الاولى نحو الديكتاتورية البوتينية التي سيكون لها تأثير سلبي على مجالات مختلفة في الدولة و بطبيعة الحال على هيئة البث، لسان حال نتنياهو وزمرته".


هذا وقد تحدثت الشمس مع الباحث عامير فوكس من معهد "الإسرائيلي للديمقراطية" حول موضوع قانون القومية، والذي قال في سياق حديثه انه لا يرى اي تعارض مع قضية يهودية الدولة وديمقراطيتها، وكلما مرت قوانين مشابهة من هذا القبيل كلما صعب التعامل دوليًا مع اسرائيل كدولة ديمقراطية من جهة ودولة يهودية من جهة اخرى.


واشار انه لم يتفاجأ من تمرير هذا القانون، والناتظر الى واقع المجتمع الإسرائيلي يرى انه واقع غير متكامل ولا يوجد مساواة.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.