محليات

جريح يوم الأرض عمر ابو ريا يروي للشمس عن اصابته خلال الأحداث

استذكر جريح يوم الأرض ابن مدينة سخنين احداث يوم الأرض عام 1976 والتي اصيب خلالها برصاصة بكتفه وقال:


"كنت ابلغ من العمر حينها 18 عامًا، واسباب يوم الارض ما زالت موجودة ومستمرة حتى اليوم، لذا اشعر ان المسافة قصيرة بين ما كان في الماضي وما يحدث في الحاضر بسبب تصاعد الأسباب..قبل يوم الأرض بيوم كانت هناك مواجهات في بلدة دير حنا مع الشرطة وسقط جرحى، وكانت المواجهات اشبه بساحة حرب، استمرت المواجهات لتصل الى عرابة وتوالت الاحداث ليصلنا خبر استشهاد خير ياسين اول شهيد في يوم الأرض، ووصلت الاخبار الى سخنين حيث كان كل اهالي سخنين مستعدون للمواجهات، وبعد توالي الاحداث زادت حدة الغضب لدى الجميع، وكان شعار الجميع "نكون او لا نكون" في هذا اليوم". 


واضاف:" الخلفية لاحداث يوم الارض كانت محاولة مصادرة 21 الف دونم من البلدات العربية بشكل عام، ومصادرة اراضي من منطقة المل التي تتبع  لبلدات المثلث لصالح مستوطنات وحرمان اهالي البلدات العربية منها".


واشار الى ان يوم الارض عام 76 كان اول يوم يضم مظاهرة وحدوية لجميع الجمهور العربي منذ نكبة عام 48، واول اضراب شامل هو يوم الارض، وقد شكل توحيدًا للجماهير العربية لاجل الارض التي هي العرض والدم.


وحول الاصابة التي تعرض اليها قال:

"اصابتي كانت بيوم الارض، افقنا صباحا وكانت قد استمرت المواجهات ليلا وكانت اشتباكات في سخنين وعرفنا ان الامور ليست هادئة، وسمعنا عبر مكبرات الصوت بالاعلان عن حظر تجول. الشرطة احاطت بالبلدات وخرجت مع الشباب وكان الجيش قد ملأ البلد، فحدثت مواجهات عنيفة وسقط الجرحى تلو الجرحى وبدأ الشهداء يرتقون، ووسط المواجهات وامام الجنود قلت بعالي الصوت "لا نخاف جيوشكم ولا اسلحتكم"، احد الجنود شاهدني ولم يعجبه كلامي، فصوب سلاحه تجاهي واطلق الرصاص، حيث اصابتني رصاصة بكتفي الايمن بعدها نقلوني الى المستشفى ومكثت هناك قرابة 50 يومًا وخرجت بيد شبه مشلولة لكن مع هذا انتابني شعور بعزة الصمود والكرامة".

 

واضاف: "لا يذهب حق وراءه مطالب، لدينا رسالة يجب ايصالها، يجب توعية ابنائنا لاهمية يوم الأرض. هناك شعور  برغبة لدى البعض بمحو هذا التاريخ ومحاولات لتمييعه، اذ هناك اناس يغردون خارج السرب، يوم الارض يجب ان يتحول الى عيد وطني لكل فلسطين".


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.