محليات

الشمس تحاور النائب ايمن عودة ود.منصور عباس حول تأييد %78 فصل الدين عن السياسة

يثير استطلاع رأي مركز انجاز ضمن مشروع " موطن" حول مواقف وآراء المواطنين العرب في القضايا الاجتماعية والسياسية، اهتماما واسعا بعد الكشف عن نتائجه في مؤتمر صحفي في مدينة الناصرة، بمشاركة مندوبين عن الفعاليات السياسية العربية.


استطلاع الرأي الشامل تم في شهر نوفمبر/تشرين ثاني 2016، وضم مختلف الفئات العمرية والاجتماعية والجغرافية في البلاد وبلغت عينته البحثية 625 شخصا، وأنجزه معهد ستات نت. وشكلت النتائج رسالة هامة للدولة مفادها أنهم يرفضون استمرار التعامل معهم كمواطنين من الدرجة الثانية، وكأعداء ويطالبونها بمواطنة كاملة محترمة ودون التنازل عن هويتهم الفلسطينية.


كما حملت النتائج رسالة عاجلة من الشعب للقيادات السياسية والاهلية تدعو لبلورة خطة سياسية تعطي الاولوية لتمكين الجبهة الداخلية، زيادة مناعة المجتمع العربي ومعالجة القضايا الملحة كالعنف والتشرذم وغمط حقوق النساء الخ. 


وبالتالي تحمل هذه الرسالة رغبة بتعديل سلم األولويات واألدوات واألداء ونفض الغبار المتراكم على السياسة العربية. المجتمع العربي يقول عبر هذه النتائج إنه يريد النضال والسعي لضمان مختلف أنواع الحقوق من خالل دق أبواب المؤسسات والوزارات )من خلال الكنيست وخارجها ( العمل الميداني واالحتجاج الشعبي، العمل العربي اليهودي ومن ثم وفق الترتيب 

والاولوية واللجوء للمحاكم والتدويل.


ومن النتائج الهامة التي تستدعي قادة العمل السياسي التوقف عندها تلك التي تقول إن %62 من المواطنين العرب لا يرون بأي حزب عربي قريبا منهم أو يمثل آراء ومواقفهم مما يعكس حالة عدم رضا وعزوف عن السياسة تحتاج لمعالجة 

حقيقية وفورية.


ومن احدى نتائج الاستطلاع بين ان: %78 من المجتمع العربي يؤيدون فصل الدين عن السياسة، وفقط %22 من المواطنين العرب في إسرائيل يؤيدون تدخل الدين في السياسية، وأشار %70 من العرب في إسرائيل على أنها تتعامل مع المواطنين العرب كمواطنين درجة ثانية، 

برلمانيا قال %50 من المواطنين العرب أصحاب حق الاقتراع إنهم يصوتون للقائمة المشتركة وهذه تحوز على %80 ممن يمارسون حقهم بالاقتراع.


حول نتائج هذا الاستطلاع حاورت الشمس كلا من النائب ايمن عودة النائب ود.منصور عباس نائب رئيس الحركة الاسلامية.

للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.