محليات

بروفيسور يوسف جبارين للشمس: ’قبول 520 طالبا للتخنيون هذا العام‘

تحدثت اذاعة الشمس الى البروفيسور يوسف جبارين – نائب عميد الطلبة في معهد التخنيون – حول قبول 520 طالبا وطالبة عربيا لهذا العام الدراسي والذي سيفتح ابوابه بعد ايام قليلة.

وقال جبارين للشمس: "التحول الحاصل في التخنيون هو جذري وكبير وواسع، ثورة صامتة، في كلية اكاديمية تكنولوجية، بالاضافة الى الطب نسبة الطلاب العرب تزداد سنة بعد سنة، الاهم ان نسية النساء هي اكبر من نسبة الرجال، اكثر من 60% من المقبولين هم من النساء، ليس هذا فحسب، هناك تغير في اختيار المواضيع ايضا، هناك طرق ابواب جديدة في التخنيون، قبل عشر سنوات لم تكن هذه المواضيع مطروحة، هناك 15 الف امرأة عربية معها بي اي دي في التربية والتدريس، موضوع البطالة كبير جدا في هذا المجال، التوجه لموضوع الهندسة والتكنولوجيا هو ثورة بحد ذاتها، علينا ان نغير التوجه، في سنوات التسعين كان يتعلم الطالب هندسة الحاسوب، لكنه بصعوبة كان يجد عملا، بينما اليوم في بحث اجريناه وجدنا ان 95% من الخريجين اليوم من كليات الهندسة المحوسبة يعملون ويعملون بمعاشات عالية جدا".

مضيفا: "نسبة الجهوزية للجامعات تكاد تؤول للصفر، مدارسنا الابتدائية والثانوية لا تجهز الطلاب للجامعات، هؤلاء الذين نقبلهم للتخنيون هم طلاب مع علامات بجروت وبسيخومتري عالية جدا، لكن عند الغالبية هذا الشيء غير موجود بتاتا، مدارسنا الثانوية للاسف مصانع لتخريج البجروت وليس للاكاديميا".

واضاف بروفيسور يوسف جبارين للشمس: "قبل عشر سنوات نسبة التسرب من الجامعات عند الطلاب العرب وصلت الى 73% في السنة الاولى، اليوم نحن استثمرنا في الطلاب العرب ونجحنا ان نخفض النسبة الى حوالي 20% وهدفنا في السنوات القادمة ان تصل النسبة الى 10% كما عند الطلاب اليهود".

للاستماع الى اللقاء كاملا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.