محليات

رابطة الاطباء العرب في النقب تنظم مؤتمرها السنوي لمدة يومين

على مدار يومين نظمت رابطة الاطباء العرب في النقب المؤتمر السنوي لذكرى الدكتور منصور ابو فواز رحمة الله عليه.

اليوم الاول كان يوم الجمعة 30.09.2016 في جامعة بن غوريون بحضور اطباء, عاملين في الحقل الطبي وجمهور عام. طرحت اهم المشاكل الصحية التي يعاني منها المواطنون في المجتمع العربي في النقب.

تم افتتاح المؤتمر بكلمة لرئيس رابطة الاطباء العرب في النقب تطرق فيها الى الوضع الصحي في البلاد بشكل عام والنقب بشكل خاص, كما ذكر اهم النقاط التي تخص رابطة الاطباء العرب في النقب والتي ادت الى تأسسيها ومن ثم عملها خلال العام المنصرم. لذكرى الدكتور المرحوم منصور ابو فواز تم الوقوف دقيقة حداد وقراءة سورة الفاتحة عن روحة ومن ثم سرد الدكتور جابر القريناوي مسيرة حياة الدكتور منصور الذي كان نشيطا اجتماعيا ومتفوقا مهنيا. ومن ثم تم دعوة العائلة الكريمة على المنصة لتسليمهم شهادة التكريم. بعد تكريم عائلة الدكتور منصور رحمة الله كانت هنالك عدة كلمات لكل من بروفيسور شاينر نائب عميد كلية الطب في جامعة بن غوريون, الدكتورة نيتسا هيمن نويمن نائبة رئيس مستشفى سوروكا ومن ثم ميخائيل ميشوري درعي رئيس اللواء في صندوق المرضى الشاملة.

كانت هنالك عدة محاضرات لأخصائيين في المجالات المختلفة ومنها السكري, امراض القلب, الجلطة الدماغية, التدخين, العلاج المسكن لمرضى السرطان, الاخلاق الطبية, تغذية المرأة الحامل ما لها من تأثير على صحة المولود, حوادث الاطفال والحمة المالطية. تطرق المحاضرون المختلفون الى اهم المعطيات بخصوص هذه المشاكل الصحية في البلاد بشكل عام وفي الوسط العربي في النقب بشكل خاص.

اهم ما خرج به المؤتمر ان الوضع الراهن بخصوص هذه الامراض هو سيء جدا وان لم تكن هنالك مشاريع لمنعها سيكون الوضع اسوأ بكثير مستقبلا.
لذلك لا بد من تغيير نمط الحياة والتوجه نحو تغذية سليمة, التوقف عن التدخين, الاكثار من النشاط الجسماني, المتابعة الصحية الملائمة لكي نستطيع ان نقلل من مثل هذه الامراض. كما ان هنالك اهمية كبرى لمراقبة الاطفال والتوجه نحو ان يكون البيت أمن لكي نمنع حوادث الاطفال.
خلال المؤتمر تم تنظيم فقرة تكريمية لكل من الأطباء د. عاطف الزيانة, د. رانيا العقبي ود. صبري السيد وذلك بعد رجوعهم من الاستكمال في خارج البلاد.

في اليوم الثاني يوم السبت (01.10.16) استمر المؤتمر في قاعة الرويال في رهط ليكون مؤتمر علمي من محاضرين اخصائيين حيث طرحت مواضيع مختلفة في مجالات عدة نالت اعجاب الحضور. حيث تم تنظيم المؤتمر على مستوى علمي وتنظيمي عال نالت اعجاب الاطباء. كانت هنالك ما يقارب عشرون محاضرة في المجالات الجراحة, الطب الباطني, امراض القلب, طب الاطفال, طب النساء والولادة كما تم عرض عدة ابحاث حديثة من خلال المؤتمر.

كما شارك عدة رؤساء اقسام من مستشفى سوروكا ومستشفى برزيلاي, وممثلين عن صندوق المرضى الشاملة.

الاطباء المشاركين في المؤتمر عبّروا عن سرورهم من تنظيم مثل هذا المؤتمر والذي بالإضافة الى الجوانب المهنية العلمية لها جوانب اجتماعية مهمة بين الاطباء. يذكر ان جزء كبير من المؤتمر تم بثه بشكل مباشر على الفيس بوك بتنظيم من مؤسسة البيان للاعلام.

الدكتور نعيم ابو فريحه " عملنا لأشهر من اجل انجاح هذا المؤتمر, ليكون على مستوى عال من الناحية العلمية والتنظيمية, واستطعنا ان نصل الى ذلك من خلال العمل المستمر والدقيق. جزيل الشكر لكل من ساهم في انجاح المؤتمر وعلى رأسهم اللجنة والمنظمة وادارة الرابطة".



















يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.