صحة

ماهي جرثومة السالمونيلا وطرق الوقاية منها

على أثر الضجة الأخيرة حول المنتوجات الملوثة ببكتيريا او جرثومة السالمونيلا أضع بين أيديكم بعض المعلومات حول الجرثومة وأعراضها وكيفية الوقاية منها : عن السالمونيلة - إسم لمجموعة من الجرائيم.

بكتيريا السالمونيلا هي جرثومة عضوية تتخذ شكل " العصا " وهي كائن حي دقيق يمكن رؤيته بالمجهر لها القدرة على إصابة الإنسان والحيوان، هناك اكثر من ٢٠٠٠ صنف مختلف منها واكثر من ٢٠٠ صنف تسبب الامراض لدى الانسان.

العدوى قد تكون غالبًا عن طريق الفم عبر تناول اغذية ملوثة ( تتواجد عادة في اللحوم حيث تتلوث بعد الذبح او اسماك بحرية اذا أُستخرجت من مياة ملوثة او بيض ملوث او بيض دجاج مصاب بالجرثومة وينتج بيض ملوث ) ومياة ملوثة بالجرثومة، وكل شخص مصاب بالجرثومة يصبح ناقل مزمن لها حيث تمكث الجرثومة في اللأمعاء وتنتقل عبر البراز.

أعراض الجرثومة الاكثر شيوعًا هو ارتفاع بدرجة الحرارة، اسهال، مغص في البطن، وشعور بالغثيان والقيء، حيث تظهر العوارض عادة بعد ١٢ ساعة حتى ٣ ايام من الإصابة.

خطورته تزداد في حال وصوله الى مجرى الدم فقد يتسبب الامر في تلوث عام في الدم ما يسمى " تجرثم الدم " إضافة لحصول التهابات بالمفاصل وجفاف الفم واللسان، تهيُّج العينين والم اثناء البول ويحدث هذا اكثر عند من يملكون جهاز مناعة ضعيف منهم النساء الحوامل، الاطفال الرضع، الكبار في السن ومن لديهم امراض مزمنة او ضعف في جهاز المناعة ( مرضى الإيدز مثلًا ).

اهم إجراءات الوقاية من العدوى هي طبخ الدجاج واللحم والبيض، غسل اليدين واسطح العمل، الإبتعاد عن الأكل النيء.

من المفارقة الجميلة أن اكثر طعام امن للأطفال ولا تنتقل من خلاله الجرثومة هي الرضاعة الطبيعية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.