محليات

المحامي موعد للشمس: ’لأول مرة يُعطى حكم البراءة بحق المتظاهرين العرب‘

برأت محكمة الصلح في الناصرة اليوم الاثنين الفتاتين شيماء أحمد وسجود عياد من تهم رشق الحجارة وأعمال الشغب في أعقاب المواجهات الأخيرة التي شهدتها الناصرة والبلدات العربية في شهر تشرين أول / اكتوبر من العام 2015 على خلفية المواجهات في القدس والأقصى.

قال المحامي الموكل بالدفاع عن الفتاتين حسام موعد بحديث مع إذاعة الشمس أن "المحكمة برأت الفتاتين من كل التهم التي وُجهت ضدهما. نحن نتكلم عن أول قرار براءة يتم بحق المواطنين العرب بداخل دولة اسرائيل، ولأول مرة بتاريخ جهاز القضاء يوجد لدينا قرار الذي يعطي حكم البراءة بحق المتظاهرين العرب، فلم يكن لنا قرار بتاريخ نضالنا القانوني العادل من أجل إحقاق حقوقنا العادلة داخل دولة اسرائيل".

وأضاف موعد: "القرار واضح جدا ويبعث رسالة واضحة للشرطة ولشرطة الناصرة بالأخص، كون الناصرة هي مدينة مركزية وهي جوهر الأقلية العربية بداخل دولة اسرائيل. الرسالة واضحة: عليكم المحافظة على القانون. القاضية ترسل رسالة للشرطة التي أسست لكي تحافظ على القانون وهنا تحذرها أن عليها احترام حقوق الإنسان وحقوق المعتقلين وأهالي المعتقلين والمحامين الذين يترافعون عن المعتقلين، وتقول أن هنالك قانون في دولة اسرائيل عليهم احترامه".

وتابع موعد: "القرار مفصل من 50 صفحة والقاضية تبنت كافة الإدعاءات التي قلناها من استعمال عنف على متظاهرين، القاضية أخذت كذلك رواية الدفاع وهي استعمال أساليب ارهابية من قبل شرطة اسرائيل، وكانت الأساليب الإرهابية ضد المعتقلين وأكبر دليل على ذلك آثار العنف الشديد على المعتقلين وهذا ما كتبته القاضية. تبنت القاضية كذلك روايتنا وهي استعمال العنف ضد المحامين. القرار واضح جدا وهو مفصلي وتاريخي وبنّاء".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.