محليات

جميل أبو راس يدعو لمنح العمال تسهيلات خلال رمضان

ابو راس: ’حوادث العمل الاخير سببها الاهمال من جانب المقاولين وعدم المراقبة من قبل سلطات فرض القانون‘.

التقى رئيس لواء المثلث الجنوبي في الهستدروت النقابي جميل ابو راس العشرات من عمال البناء في منطقة المثلث الجنوبي، وذلك في اطار نشاطات الهستدروت لرفع الوعي لدى جمهور العمال فيما يتعلق بحقوقهم المشروعة من جهة، ومواجهة حوادث العمل الماساوية من جهة ثانية، مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

واستعرض النقابي ابو راس خلال لقائه العمال اخر المعطيات المتعلقة بحوادث العمل، خاصة في فرع البناء، وشدد على ضرورة اخذ الحيطة والحذر منذ اللحظة الاولى لدخول العمال ورشة البناء بوضع الاحزمة لدى استخدام الرافعات، والتأكد من متانة المصاعد المختلفة المستخدمة في ورش البناء، واستخدام القبعات الواقية.

واوضح ابو راس أن "الحكومة لا تقوم بالاستثمار بشكل جدي في منع حوادث إصابات العمل، لأن الميزانيات المخصصة لا تفي بالحاجة. على سبيل المثال: وزارة الاقتصاد تقوم بتشغيل عدد قليل من المراقبين، في الوقت الذي تزداد فيه ورش البناء في البلاد، اي كل مفتش او مراقب لاكثر من 800 ورشة بناء، بالاضافة الى سوء ظروف تشغيل المراقبين، فالاجر الذي يتلقاه المفتش غير محفز ليقوم بمثل هذه المهام".

كما تطرق ابو راس الى الاتفاقية العامة في فرع البناء، البنى التحتية، المعدات الهندسية الثقيلة، الاعمال العامة والترميمات المعقودة بين الهستدروت واتحاد واتحاد بناة البلاد، والتي دخلت حيز التنفيذ في الاونة الاخيرة.

وقال: "ان الاتفاقية تضمن تسوية عدة قضايا كساعات العمل، الساعات الاضافية، اسبوع العمل، اضرار حالة الطقس، درجات الترقية، مواعيد الدفع، صناديق التقاعد، التأمين التقاعدي، الاجازات السنوية والمرضية، التعويض عن فصل العمل".

ومع اقتراب حلول الشهر الفضيل، اوضح ابو راس أن "نسبة كبيرة من عمال البناء تؤدي هذه الفريضة، وبالتالي يجب على المقاولين منح تسهيلات للعمال، من خلال تقليص ساعات العمل، الدوام المبكر، تخفيف العبء على العامل اثناء الصيام، وذلك بسبب احوال الطقس المرتقبة خلال الشهر الفضيل".






يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.