عالمي

كروز يتقدم على ترامب وساندرس على كلينتون

فاز المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية تيد كروز بترشيح حزبه له في ولايتي كنساس ومينالليلة الماضية، مقوضا قوة دفع منافسه المرشح الأوفر حظا دونالد ترامب، بينما فازت الديمقراطية هيلاري كلينتون بترشيح الحزب لها في ولاية لويزيانا، وفاز منافسها بيرني ساندرزفي ولايتي كنساس ونبراسكا.

وبعد فرز قرابة 54% من الأصوات، حصل كروز على 51% من إجمالي أصوات الجمهوريين في كنساس، بينما حصل ترامب على 24%، وحصل سيناتور ولاية فلوريدا ماركو روبيو على 14%، وحاكم ولاية أوهايو جون كاسيتش على 9%. ولم تظهر بعد تفاصيل نتائج انتخابات ولاية مين.

وفاز ترامب في لويزيانا، وهي الولاية الأهم لجهة عدد المندوبين في مؤتمر الحزب الجمهوري.

ولم تعرف بعد نتائج هذه الانتخابات في ولاية كنتاكي. وتشكل هذه النتائج أنباء سيئة للمرشحين الجمهوريين الباقييْن وهما السيناتور ماركو روبيو وجوش كاسيتش اللذان جاءا في مراكز متأخرة في الانتخابات بكل الولايات الأربع.

وأيد الجمهوريون في اجتماع سنوي الليلة الماضية كروز بنسبة 40% مقابل 30% لروبيو و15% لترامب و8% لكاسيتش، وسط أزمة سياسية داخل الحزب.

وفي المعسكر الديمقراطي فازت المرشحة الديمقراطية الأوفر حظا في انتخابات الرئاسة هيلاري كلينتون بترشيح الحزب لها في ولاية لويزيانا، بينما فاز منافسها بيرني ساندرز في ولايتي كنساس ونبراسكا.

ودُعي الناخبون الديمقراطيون إلى اختيار مرشحهم في انتخابات تمهيدية في ولايات كنساس (وسط) ونبراسكا (وسط) ولويزيانا (جنوب).

وتعد انتخابات السبت الأولى منذ انتخابات "الثلاثاء الكبير" وفيه اختارت 12 ولاية مرشحيها، ورسخت وضع المرشحين الأوفر حظا، وهما الجمهوري ترامب والديمقراطية كلينتون.

ويسعى الحزب الجمهوري عقب الثلاثاء الكبير للحيلولة دون استئثار ترامب بترشيح الحزب له. وتضم قائمة منافسيه الباقين السيناتور تيد كروز من تكساس، والسيناتور ماركو روبيو منفلوريدا، وحاكم ولاية أوهايو جون كاسيتش.

وأعلن المرشح الجمهوري بن كارسون الجمعة انسحابه من السباق، حيث فشل في الحصول على نسبة أصوات جيدة في كافة الولايات التي أجريت فيها انتخابات الثلاثاء الكبير.

ويحظى ترامب حتى الآن بدعم 329 مندوبا مقارنة بأقرب منافسيه وهو كروز الحاصل على دعم 231 مندوبا، وفق موقع "ريل كلير بوليتكس". وللفوز بالترشيح يجب الحصول على دعم 1237 مندوبا.

ويقول قياديون جمهوريون إنه رغم فوز ترامب حتى الآن في الانتخابات التمهيدية، فإن نبرته "اللاذعة والبذيئة" تبعث الشكوك في أهليته لنيل الترشيح، وباتت تنتشر فكرة قيام أقطاب الحزب بحملة مساع مكثفة لإفشال حملته.

ويخشى بعض مسؤولي "الجمهوري" في حال فوز ترامب بترشيح الحزب، أن يساهم في وصول كلينتون إلى البيت الأبيض. وقال المرشح الجمهوري السابق مت رومني إن "دونالد ترامب محتال ودجال"، داعيا الناخبين إلى التصويت لأحد المرشحين الآخرين المتبقين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.